ننشر كواليس فضيحة السياحة في«بورصة برلين» .. «زعزوع » تسول بصور متضررى الفنادق.. مصر بدون سياح لأول مرة منذ 25 عاما..استعان بالراقصات لجذب أنظار المشاركين بالمعرض..ودعوات لإقامة وقفات احتجاجية لإقالته

الخميس، 17 مارس 2016 03:27 م
ننشر كواليس فضيحة السياحة في«بورصة برلين» .. «زعزوع » تسول بصور متضررى الفنادق.. مصر بدون سياح لأول مرة منذ 25 عاما..استعان بالراقصات لجذب أنظار المشاركين بالمعرض..ودعوات لإقامة وقفات احتجاجية لإقالته
إيهاب زيدان

«الشدائد تظهر معادن الرجال.. وفي الأزمات يولد المبدعين» هكذا تعلمنا، لكن.. يبدو أن قادة وزارة السياحة، لا يدرون شيئًا عن الإبداع والإبتكار وأدوات المنافسة في أسواق السياحة العالمية.. ويومًا بعد يوم يثبت وزير السياحة هشام زعزوع فشله الذريع.

سياسات «الفاشلة»

تسببت سياسات التسويق الفاشلة للسياحة فى مصر فى إغلاق أكثر من 25 فندقا بشكل رسمي، إلى جانب 72 فندقا آخرين بلغت نسبة إشغالهم صفرًا.. كما تسبب الركود السياحي فى حدوث مشاكل جمة على المستويين السياحي والإقتصادي، بعدما هدد الركود الإقتصادي آلاف الأسر فى محافظات الأقصر وأسوان والبحر الأحمر، وسيوة، ومدينتى الغردقة، وشرم الشيخ.

على الجانب الآخر، تسبب الركود الإقتصادي فى نقص موارد مصر من العملة الصعبة، ما أفقد الجنيه نحو14% من قيمته، بعد قرار البنك المركزي المصري بتخفيض الجنيه ليسجل 8.90 قرشًا بالبنوك فى التعاملات الرسمية، بعيدًا عن أسعار السوق السوداء التى فاقت هذه القيمة بجنيهين إثنين.

فضيحة دولية

لجأت وزار السياحة إلى حيلة نكراء للترويج للسياحة فى مصر فى «بورصة برلين» للسياحة، احد أكبر المحافل السياحية الدولية، فقد عرض وزير السياحة هشام زعزوع صورا في العاصمة الألمانية لمتضرري السياحة، لاستجداء عطف السائحين الألمان، ما أساء لمصر كثيرًا وأظهرنا وكأننا نتسول السائحين.

ولم تكتفي الوزارة بهذا بل لجإت إلى الإستعانة بعدد من الراقصات الذين أدوا وصلات من الرقص الشرقي، لجذب أنظار المشاركين في المعرض الدولي ببرلين للجناح المصري.

أسوأ مشاركة منذ 25 عامًا

ومن جهته قال الخبير السياحي، كامل أبو علي، صاحب أكبر شركة تسويق سياحي فى مصر، إن أسلوب التسويق لمصر سياحيًا في بورصة برلين السياحية، غير حضاري وليس مقبولًا، وأقرب للتسول، مضيفا أن مشاركة مصر ببورصة برلين للسياحة أساءت لصورتنا دوليا.

وشدد «أبو علي» علي أن قطاع السياحة يمر بوضع كارثي بعد حادث الطائرة الروسية، يتفاقم كل يوم عن الآخر، ما يتطلب تشكيل مجلس للأزمات لوضع تصور فاعل للخروج من الأزمة.
وأضاف أن معرض برلين هو الأسوأ منذ 25 عاما نظرا لضعف الإقبال بشكل كبير من جانب وكلاء السفر، مشيرا إلى أن الجانب المصري لم يحرر أية عقود خلال مشاركته في المعرض لهذا العام مقارنة بالأعوام السابقة.

مصر بلا سائحين حتى 2017

وأكدت العضو المنتدب لمجموعة شركات ماسترز ترافيل للسياحة نورا علي، أن الاجتماعات التى عقدتها خلال فترة مشاركتها ببورصة ITB برلين، كشفت عدم وجود طلب سياحى على مصر، ولا يوجد حجوزات سياحية لمدينة شرم الشيخ حتى شتاء 2017، موضحة أن هناك تحولا فى طبيعة الحجوزات، وأصبح التخطيط لها من قبل السائح على المدى القصير.

إهانة مصر

من جانبه، قال رئيس غرفة شركات السياحة السابق بالبحر الأحمر، الدكتور مجدى صالح إن ما حدث يسئ لمصر، خاصة ما حدث من مشادات بين وزير السياحة والمستثمريين السياحيين.
وأضاف أن عروض مصر التى تم تقديمها فى البورصة السياحية العالمية لا ترقى للسمعة الدولية المصرية، وقال: «الراقصات لن يجلبن سائحين»، مشيرًا إلى أن جميع المواقع الإخبارية نقلت تقديم عروض فنية لراقصات خلال البورصة.

وأشار صالح، إلى أنه كان يجب على الوزير الاجتماع بالوفد قبل السفر ووضع خطة تحظى بالقبول من الجميع بدلًا من تلك العروض والراقصات، مضيفًا أنه يجب البدء فى تلاشى السلبيات الموجودة بالبلاد وإسناد تأمين المطارات لشركة عالمية متخصصة، والعمل على استقرار الأوضاع الأمنية.

استياء العاملين بالسياحة

وانتقد العديد من خبراء السياحة، الحملة الترويجية للسياحة التى أطلقتها مؤخرًا وزارة السياحة المصرية في الخارج، فقد أكد الخبير السياحى ماجد القاضى، أن هناك حالة من الاستياء بين جميع المهتمين بقطاع السياحة، بعد المشاركة الهزيلة فى بورصة برلين، مشيرًا إلى أن هناك دعوات لإقامة وقفة احتجاجية للمطالبة بإقالة وزير السياحة.

وأوضح القاضي، أن أصحاب البازارات السياحية يمرون بظروف صعبة للغاية، مع انخفاض الإشغالات السياحية بالفنادق، وأصبحوا غير قادرين على دفع الإيجارات الشهرية، وعلى الرغم من ذلك لا يجدون أى تحركات إيجابية من جانب الدولة والمسئولين عن قطاع السياحة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق