«إسماعيل» يوافق على مشروعات تخصيص أراضي القمامة

الخميس، 17 مارس 2016 01:21 ص
«إسماعيل» يوافق على مشروعات تخصيص أراضي القمامة
المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء على عدد من القرارات من بينها ما هو في ضوء توجه الدولة نحو الاهتمام بجنوب الصعيد بشكل خاص ودعم مشروعات التنمية في تلك المنطقة للوفاء بمتطلبات الاستثمار، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 71.46 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمنشية النوبة بمحافظة الأقصر، لصالح المحافظة لاستخدامها في إقامة مشروعات سكنية.

كما وافق مجلس الوزراء على توصيات اللجنة الهندسية الوزارية للمشروعات الواردة من الوزارات والمحافظات المختلفة بشأن الإسناد المباشر للشركات أو زيادة أوامر الإسناد لاستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التي تم إنفاقها.

ويصل عدد المشروعات التي ناقشتها اللجنة إلى 17 مشروعاً من أبرزها : مشروعات الأنفاق أسفل قناة السويس والتي تتضمن 3 أنفاق بمنطقة شمال الإسماعيلية بواقع نفقين للسيارات ونفق للسكة الحديد، بالإضافة إلى 3 أنفاق بمنطقة جنوب بورسعيد بواقع نفقين للسيارات ونفق للسكة الحديد.

كما تضمنت المشروعات إنشاء عدد من الأرصفة البحرية لميناء شرق بورسعيد، وكذلك عدد من مشروعات المياه والصرف الصحي بجمصة بالدقهلية ومركز سيدي سالم بكفر الشيخ، ومدينة باريس بالوادي الجديد، وجرجا بسوهاج، بالإضافة إلى عدد من مشروعات الطرق بالطريق الدائري الإقليمي ومدينة القصير بالبحر الأحمر، وأخيرا المنشآت الخاصة بجامعة جنوب الوادي بسوهاج و مبنى الطب البشري بجامعة عين شمس.

من ناحية أخرى وفي ضوء اهتمام الحكومة بملف النظافة والعمل على تطوير منظومة إدارة المخلفات، بما يسهم في إيجاد حلول سريعة لمشكلة تراكم القمامة، فقد وافق المجلس على طلب وزارة التنمية المحلية تعاقد محافظة الجيرة بالاتفاق المباشر مع الشركات العاملة في منظومة الجمع السكنى بحي شمال الجيزة لتقديم خدمات الجمع المنزلي والتجاري لمخلفات النظافة بمبلغ مقداره 30 مليون جنيه.

وفي إطار حرص الحكومة تطوير المنشآت الطبية لتقديم خدمة صحية متميزة للمرضى وبخاصة من الأطفال، وافق مجلس الوزراء على إبرام برتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان ممثلة في مديرية الشئون الصحية بالجيزة، وجمعية أصدقاء المبادرة القومية ضد السرطان (57357) لتشغيل مستشفى الوراق المركزي وفقاً لأحدث النظم الطبية المعمول بها عالمياً وكذلك لتدريب وتأهيل الكوادر الطبية على تلك النظم.

وحول الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وافق مجلس الوزراء على المذكرات الشفهية المتبادلة الموقعة بتاريخي 1/ 11/ 2015 و 17/ 12/ 2015 بين حكومتي مصر وإيطاليا، بشأن التعديلات الموقعة بتاريخ 10/ 5/ 2012 للبروتوكول التنفيذي بشأن خط الائتمان الإيطالي المخصص للصندوق الاجتماعي للتنمية.

وتضمنت المذكرات الشفهية المتبادلة تعديلات على الشروط المالية الخاصة بالمبلغ المتبقي من القرض الذي لم يسدد والبالغ قيمته نحو 8 مليون و590 ألف يورو.

وفي إطار تنفيذ جهود التنمية في مختلف القطاعات، وافق مجلس الوزراء على تعديل كردون مدينة بني سويف الجديدة لتكون بمساحة 25135.97 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة منها مساحة 4988 فدانا نقلا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

كما وافق على إعادة تخصيص مساحة 512.28 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة بنى سويف، لاستخدامها في الأنشطة الصناعية بالمحافظة.

وفي إطار العمل على تلبية المتطلبات والاحتياجات الأساسية للمواطنين، فقد وافق مجلس الوزراء على إعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 6170م2 بناحية مركز دار السلام، وأخرى بمساحة 2234م2 بناحية مركز البلينا، بمحافظة سوهاج، من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، لاستخدامهما في إقامة مدرستين (ثانوية، تعليم أساسي) عليهما.

وفي إطار جهود البنك المركزي لتوفير موارد بالنقد الأجنبي، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بشأن عقد القرض التلقائي (السادس) بين حكومة مصر وصندوق النقد العربي بمبلغ 59 مليون و160 ألف دينار عربي، بما يعادل نحو 243.78 مليون دولار، وذلك بعد التشاور مع الصندوق للاستفادة من قروض دعم ميزان المدفوعات التي يقدمها للدول الأعضاء وفقاً لاتفاقية إنشائه الموقعة في 27/ 4/ 1967.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق