المغرب: نأمل بقرار سريع يحل نزاعنا مع أوروبا

الثلاثاء، 15 مارس 2016 09:07 م
المغرب: نأمل بقرار سريع يحل نزاعنا مع أوروبا
الملك محمد السادس
إبراهيم مطر

أعلن الملك المغربي محمد السادس الثلاثاء، أنه يعول على قرار يصب في مصلحة بلاده في اسرع وقت ممكن" في المواجهة بين بلاده والإتحاد الأوروبي منذ الغاء القضاء الأوروبي الاتفاق الزراعي على خلفية مشكلة الصحراء الغربية.

وقال خلال زيارة الى موسكو حاليا، لدينا نزاع مع اوروبا، غير أن شركاءنا الغربيين، فرنسا والبرتغال واسبانيا، يقفون معنا ونأمل في كسب المعركة باسرع وقت ممكن".

واعلن المغرب في 25 فبراير «تعليق كل الإتصالات» مع الاتحاد الاوروبي احتجاجا على قرار اتخذته محكمة العدل الاوروبية في ديسمبر يبطل فيه اتفاق التحرير المتبادل للمنتجات الزراعية والصيد، والذي كان تم توقيعه مع المملكة المغربية، وذلك لانه لم يشر بوضوح الى الصحراء الغربية.

واثار قرار محكمة العدل قلق دول الاتحاد الاوروبي، في وقت لا يريد الاوروبيون اثارة اي حساسية مع المملكة المغربية حليفتهم في المعركة ضد الجهاديين.

واعلن الاتحاد الاوروبي في 26 فبراير انه "سيبقى على اتصال" بالمغرب رغم قرار الرباط تعليق كل الاتصالات ردا على إلغاء محكمة العدل الأوروبية للاتفاق الزراعي.

والصحراء الغربية مستعمرة اسبانية سابقة يسيطر عليها المغرب وضمها اليه في العام 1975، لكن الانفصاليين «جبهة البوليساريو» يطالبون باستقلالها.

ويقترح المغرب اعطاء سكان الصحراء الغربية البالغ عددهم اقل من مليون نسمة، حكما ذاتيا واسعا تحت سلطته، غير ان جبهة البوليساريو تطالب باجراء استفتاء على تقرير المصير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة