«المركزي» يتسبب في «تسونامي» الأسعار..الأعلاف تصل إلى 4000 جنيه للطن.. الفراخ البيضاء تُسجل 21 جنيه للكيلو.. الغرف التجارية موجة غلاء أسعار مستمرة.. و«الحكومة»: قرار البنك لن يؤثر على الأسعار

الإثنين، 14 مارس 2016 09:12 م
«المركزي» يتسبب في «تسونامي» الأسعار..الأعلاف تصل إلى 4000 جنيه للطن.. الفراخ البيضاء تُسجل 21 جنيه للكيلو.. الغرف التجارية موجة غلاء أسعار مستمرة.. و«الحكومة»: قرار البنك لن يؤثر على الأسعار
البنك المركزي المصري
احمد الساعاتي

ارتفع سعر الدولار أمام الجنية المصري، في الآونة الأخيرة، ما أدى إلى إرتفاع أسعار معظم السلع الغذائية بالأسواق المصرية، الأمر الذى يضع الحكومة في ورطة كبيرة وينذر بتسونامى أسعار، خاصة في ظل الأوضاع الأقتصادية والسياسية والأمنية التي تمر بها البلاد.

كان محافظ البنك المركزى، طارق عامر، قرر تخفيض سعر الجنيه مقابل الدولار بمقدار 112 قرشًا، اليوم الإثنين.

الأسعار بالأسواق

سجلت أسعار الخضراوات بسوق العبور للجملة، اليوم الاثنين، كيلو الطماطم نحو 125 قرشًا، والبطاطس 280 قرشًا، بينما سجل كيلو الكوسة نحو 2.3 جنيه، والبصل 150 قرشًا، والبسلة 3.5 جنيهات، والخيار البلدي نحو 2 جنيه، والفلفل الألوان 8 جنيهات، فول أخضر يسجل 2 جنيها للكيلو.

وسجل القلقاس 4 جنيهات، والثوم 4 جنيهات، فيما سجلت أسعار الفاصوليا نحو 10 جنيهات، والباذنجان البلدي 2.5 جنيه، والباذنجان الرومي 2.5 جنيه، كما سجل الفلفل البلدي نحو 3 جنيهات.

وسجلت أسعار الفاكهة بسوق العبور، اليوم الإثنين، وسجل البرتقال البلدي نحو 1.25 جنيه، البرتقال السكري 2 جنيه، البرتقال أبو سرة نحو 2.5 جنيه، اليوسفي 3.5 جنيهات، الجريب فروت 1.6 جنيه، الرمان 5 جنيهات، وسجل الكانتلوب 4.5 جنيهات، فراولة 3 جنيهات.

ويتراوح سعر التفاح الأمريكي ما بين 9 و15 جنيهًا للكيلو، ليمون بلدي 7.5 جنيهات، موز بلدي 4 جنيهات، موز وليم 5.5 جنيهات، تفاح جولدن 8 جنيهات، تفاح سوري ولبناني 9.5 جنيهات، والجوافة سجلت 4 جنيهات.

أسعار الجلود

قال عبد الرحمن الجباس عضو مجلس ادارة الاتحاد وغرفة دباغة الجلود، إن أسعار الجلود ستظل مرتفعة خصوخصًا بعد إرتفاع سعر الدولار، مشيرًا أنه علي الدولة إيجاد حل لهذة الأزمة التي يعاني منها المواطن المصري.

وأضاف «الجباس» أن سعر الجلود في العموم لا تتبع البرصة المصرية، لاكنها تكون تابعة للبرصة العالمية للجلود.

الغرف التجارية تحذر الحكومة

من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن موجة غلاء أسعار الدواجن مستمرة، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الشراء، بالإضافة إلى أرتفاع سعر الأمصال والملصقات، والأعلاف التي وصلت لــ4000 للطن الواحد.

وأضاف «عبد العزيز» أن معدلات النفوق فى المزارع تراجعت لنسبة لاتتعدى 15%، وذلك لتحسن درجات الحرارة تدريجيًا، لافتًا إلى أن نتيجة إقبال المربين على الدورة الإنتاجية الجديدة رفعت أسعار«كتاكيت» التسمين بنسبة 100%، حيث بلغ سعر الكتكوت الواحد 7.30 جنيه، بدلا من 4 جنيهات.

وتابع رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الدواجن «البيضاء» بلغ 16.50 جنيها بالمزرعة، و21 جنيهًا للمستهلك، و«البلدى» وصل إلى 20.50 بالمزرعة و25 جنيهًا للمستهلك، والمجمدة تصل إلى 24 جنيه.

التموين تتجاهل الأزمة

بدوره، قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن قرار البنك المركزي بخفض سعر الجنيه أمام الدولار لن يؤثر على الأسعار في الأسواق، لافتًا إلى أن السعر الجديد للدولار في البنوك لا يزال أقل كثيرًا من سعره في السوق الموازية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق