الوطنية للتغيير تعقد ورشة بعنوان«الاعلام وتهديداته على الأمن القومي»

السبت، 12 مارس 2016 09:30 م
الوطنية للتغيير تعقد ورشة بعنوان«الاعلام وتهديداته على الأمن القومي»
اللواء عبدالحميد خيرت نائب رئيس جهاز أمن الدولة السابق


عقدت المؤسسة الوطنية للتغيير بالقاهرة اليوم السبت، ورشة عمل حول " الاعلام وتهديداته على الامن القومي" برئاسة الاستاذ ناجي قمحة رئيس مجلس الأمناء وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

تحدث في الجلسة الاولى اللواء عبدالحميد خيرت نائب رئيس جهاز أمن الدولة السابق ورئيس المركز المصري للبحوث الامنية ، حول " وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات الاعلامية وتهديداتها على الأمن الوقمي .. رؤية من الواقع" .

وشدد على أهمية التنسيق بين الاعلام الرسمي والأمني لتقديم الاخبار والمعلومات والبيانات الصحيحة حول القضايا التي تشغل الرأي العام.

واعترف بوجود بعض أوجه القصور في عمل الاعلام الامني بوزارة الداخلية والذي يتسبب في بعض الاحيان في انتشار الشائعات التي تضر بالامن القومي بسبب البطىء في اصدار البيانات في الوقت المناسب مما يؤدي بالقائمين على الاعلام باستقاء المعلومات من مصادر الانترنت غير الرسمية واحيانا تكون مضللة.

وأكد اللواء عبدالحميد خيرت على أهمية التنسيق الاقليمي بين أجهزة الاعلام الامني بالدول العربية المجاورة للتعامل مع القضايا الحيوية برؤية ومنظور موحد وخاصة في قضايا الارهاب.

من جانبه، تحدث الدكتور محمود علم الدين استاذ الصحافة في محاضرته حول :الاعلام الالكتروني وتهديداته على الامن القومي" وسلط الضوء على الوسائط الرقمية الجديد والأمن القومي التحديات والمخاطر وآليات المواجهة.

واشار الى أن أكثر من 3 مليارات و200 مليون شخص يستخدمون الانترنت يوميا على مستوى العالم، و2 مليار و700 مليون شخص يقرأون الصحف الورقية ، 800 مليون يقرأونها على الانترنت، كما أن 5 ر3 مليار شخص يستخدمون الهواتف الذكية عبر العالم ، وأن مليار شخص يستخدمون الفيس بوك في العالم ، منهم 29 مليون في مصر.

وأوضح أن وسائل الاعلام التقليدية تواجه تهديدا كبيرا من جانب الاعلام الرقمي ، كما أن الازمات المالية في الصحف والقنوات الفضائية قد تؤدي الى اغلاق العديد منها في المستقبل.

وشدد على ضرورة أن يقوم القائمون على ادارة وكالات الانباء بتطوير الخدمات الاخبارية التقليدية لتشمل خدمات الفيديو والقصة الاخبارية المصورة والرسائل القصيرة لكي تستمر في اداء مهامها .

من جهتها، قالت الدكتورة سهير عثمان عبدالحليم المدرس بقسم الصحافة بكلية الاعلام في محاضرتها بعنوان" كيفية التعامل والتحليل للمواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي" إنها قامت بدراسة بحثية تحليلية لموقعي " اخوان اونلاين" و" الاقباط متحدون" خلال عام 2011 لمعالجتهما لمفهوم الدولة المدنية الذي كان مطروحا عقب ثورة 25 يناير، من حيث اهم القضايا التي تم تناولها، والقوالب الصحفية المستخدمة، والمصادر الصحفية التي تم الاعتماد عليها ، ورصد وتحليل اساليب الاقناع لطرح مفهوم الدولة المدنية، واهم وسائل الابراز، وتحليل سمات الادوار التي لعبتها الشخصيات الرئيسية التي وردت في المواد الصحفية محل الدراسة.

وأضافت الدكتورة سهير أنها قامت أيضا بدراسة بحثية حول آليات توظيف مضمون صفحات المسئولين بمواقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) مثل صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة ، وأيضا صفحة وزير الدفاع الاسرائيلي على الفيس بوك التي يخاطب فيها الاعلام العربي باللغة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة