مرشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد محورية الدور المصرى

السبت، 12 مارس 2016 04:44 م
مرشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد محورية الدور المصرى
أنطونيو جواتيراس رئيس وزراء البرتغال الاسبق

أكد أنطونيو جواتيراس رئيس وزراء البرتغال الاسبق المرشح لتولى منصب الامين العام لمنظمة الامم المتحدة على محورية الدور الذى تقوم به مصر لحل المشاكل فى المنطقة والقارة الافريقية.

وقال - فى تصريحات لعدد محدود من المحررين الدبلوماسيين عقب اسقبال وزير الخارجية سامح شكرى له اليوم السبت بمقر الوزارة - أن اجتماعه مع شكرى يعد فرصة للتأكيد على مركزية الدورالذى تقوم به مصر وخاصة فيما يتعلق بجهود المجتمع الدولى لحل المشكلات التى تعانى منها المنطقة.

وأضاف ان مصر تعد دولة تتمتع بالاحترام فضلا عن حضارتها وتاريخها الكبيرين بالاضافة الى الدور التاريخى ولاسيما منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.. واصفا مصر بانها "فريدة من نوعها" فى المنطقة.

وشدد على انه فى حال فوزه بمنصب الامين العام الجديد للامم المتحدة سيتعاون مع مصر بشكل وثيق من اجل حل المشكلات المأساوية فى المنطقة ..مشيرا الى انه فى نفس الوقت فان مصر تقود حاليا المجموعة الافريقية فى الامم المتحدة وبالتالى فهذه فرصة من اجل العمل والتعاون مع مصر لتحقيق التنمية المستدامة فى القارة الافريقية.

واوضح المرشح البرتغالى ان تحقيق التنمية يتوقف على امكانية مساندة المجتمع الدولى لافريقيا لكى تستفيد القارة من التقدم والتكنولوجيا من اجل مصلحة الشعوب الافريقية، معتبرا ان دور المنظمات الدولية هو دعم افريقيا للوصول الى هذه الغاية.

وقال ان تعاون الامم المتحدة مع الاتحاد الافريقى وكذا جامعة الدول العربية هو امر بالغ الاهمية من اجل تحقيق الازدهار فى القارة الافريقية وتوفير سبل الحياة لشعوب القارة السمراء وتحقيق طموحاتهم.

وكانت الحكومة البرتغالية رشحت أنطونيو جواتيراس مؤخرا لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة حيث ذكر مكتب رئيس الوزراء البرتغالي،إن بهذه الخطوة تساهم البرتغال بفاعلية في عملية الاختيار من خلال تقديم مرشّح مؤهّل جيداً على نحو استثنائي ليكون الأمين العام المقبل للأمم المتحدة .

وورد في البيان أن رئيس الوزراء البرتغالى كتب إلى رئيسي الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لتقديم ترشيح غوتيريس رسمياً.

وشغل جواتيراس منصب رئيس وزراء البرتغال بين عامي 1995 و2002، وخدم لفترتين في منصب مفوّض الأمم المتحدة السامي من العام 2005 وحتى العام الماضي..وقاد غوتيريس مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين في بداية أزمة اللاجئين التي نتجت عن الحرب في سوريا، والتي تشكّل تحديات متزايدة لأوروبا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق