قافلة زراعية» من جامعة المنوفية لتعليم ربات البيوت صناعة المنتجات الغذائية

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015 03:15 م
قافلة زراعية» من جامعة المنوفية لتعليم  ربات البيوت صناعة المنتجات الغذائية

توجهت قافلة إرشادية من كلية الزراعة جامعة المنوفية، اليوم الثلاثاء، إلى الوحدة الزراعية في مدينة الباجور، تحت اشراف الدكتور دياب محمد وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبرعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة.

لتعليم ربات المنزل والمزارعين كيفية استعمال منتجات الألبان في الصناعات الغذائية المنزلية، كالجبن الدمياطي والرومي، وصناعة الزبدة، والآيس كريم، وبعض الوسائل الإرشادية المهمة في زراعة القمح.

وأدخلت الدكتورة نادية عبد المجيد، استخدام بعض الحواس في التأكد من الألبان التي تُستخدم في صناعة الجبن بأنواعه، والآيس كريم، وذلك من خلال عدة مراحل أساسية واجبة قبل صناعة الجبن الدمياطي، ومنها اختبار اللبن حسيــًا من خلال التذوق والشم لمعرفة إذا ما كان مخلوط بمواد أخرى أو ذو طعم فاسد، والنظر إلى لون اللبن من حيث شدة بياضه أو أنه يميل إلى نسبة زرقة خفيفة أو اللون الأخضر «الشرش» أو ظهور بعض الألوان الأخرى التي تدل على فساد اللبن، أيضــًا درجة حرارة اللبن، مشيرةً إلى ضرورة تبريده إلى درجة حرارة 10 مئوية بعد حلبه مباشرة لمنع أي تكاثر للبكتريا بأنواعها.

كما تطرق الدكتور إبراهيم حسيني درويش، إلى المشاكل التي تواجه المزارعين عند اختيار تقاوي القمح وطرق الحفاظ عليها حتى يتم زراعتها وضرورة متابعة الوحدات الزراعية للحد من أي مشكلات تتعلق بزراعته وذلك للحصول على محصول عاليٍ الجودة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق