«الخارجية الصينية»: نناقش مع «بوتين» الأوضاع الكورية

الجمعة، 11 مارس 2016 09:33 م
«الخارجية الصينية»: نناقش مع «بوتين»  الأوضاع الكورية
وزير الخارجية وانغ يى


ذكرت وزارة الخارجية الصينية اليوم الجمعة أن وزير الخارجية وانغ يى سيلتقى خلال زيارته الحالية لروسيا بالرئيس فلاديمير بوتين ، ويعقد محادثات مع وزير الخارجية سيرجى لافروف حول الأوضاع الشائكة والمعقدة فى شبه الجزيرة الكورية والمرحلة الحرجة التى تمر بها المفاوضات الخاصة بالتسوية السياسية للقضية السورية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة هونج لى ـ فى تصريحات صحفية ـ إن وزيرب خارجية البلدين سيتبادلان الأراء حول سبل تعزيز جهود نزع السلاح النووى من شبه الجزيرة الكورية وحماية السلام والاستقرار الاقليمى والتوصل لتسوية للقضية النووية الكورية من خلال الحوار والمشاورات ، كما سيناقشان الدفع بمفاوضات السلام السورية ، اضافة الى العلاقات الثنائية والشئون الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كان هونج قد نوه أمس بالتواصل الوثيق بين الصين وروسيا بشأن العديد من الموضوعات ، وأشار الى اهمية التوقيت بالنسبة لتبادل الآراء بين بكين وموسكو حول القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، مؤكدا أن هذا يساعد فى تقوية التنسيق الاستراتيجى الثنائى والحفاظ على السلام والأمن والاستقرار بالمنطقة وخارجها.

وأشار الى النمو الذى شهدته العلاقات بين البلدين فى العام الماضى حيث التقى الرئيس الصينى شى جين بينغ بنظيره الروسي خمس مرات ، هذا اضافة الى اللقاءات بين وزيرى خارجية البلدين بشكل متكرر وخلال مناسبات عدة ، معربا عن أمله فى أن يتم الحفاظ على الزخم الذى تتمتع به حاليا العلاقات الصينية - الروسية وأن يتبادل الطرفان التواصل بشكل متعمق حول تنمية العلاقات وتعزيز التعاون ذا الفائدة المتكافئة.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الصينى كان وصف ـ خلال تصريحات أدلى بها يوم الثلاثاء الماضى ـ العلاقات بين الصين وروسيا بالناضجة والمستقرة ، وأثنى على الشراكة الاستراتيجية الشاملة التى يتمتعا بها والتى قال انها ذات أسس قوية ومتينة تقوم على الثقة والدعم المتبادل وأنها تلبى رغبتهما على تعزيز التعاون ذا المنفعة المشتركة.

ونوه بعلاقة التكامل الاقتصادى بين البلدين فى شتى المجالات ، وأشار الى أن العام الحالى سيشهد الاحتفال بالذكرى الـ 15 لتوقيع معاهدتهما الخاصة بحسن الجوار والصداقة والتعاون ، معربا عن أمله فى أن تتطور الصداقة والعلاقات السياسية التى تربط البلدين أكثر مستقبلا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق