رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي تناقش إجراءات تنفيذ«إستفتاء دارفور»

الخميس، 10 مارس 2016 02:53 م
رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي تناقش إجراءات تنفيذ«إستفتاء دارفور»
الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما


التقت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، الدكتورة نكوسازانا دلاميني زوما، مع وفد سوداني بقيادة رئيس سلطة دارفور الإقليمية، الدكتور التيجاني سيسي، وذلك في مقر الاتحاد الافريقي.

وذكرت مفوضية الاتحاد الافريقى فى بيان صحفى لها اليوم الخميس أن رئيس إقليم دارفور رئيس لجنة المتابعة لدارفور
أطلع رئيسة المفوضية علي الوضع السياسي والأمني السائد في دارفور، كما أبلغها بالخطط الخاصة بالاستفتاء المقرر تنفيذه في دارفورفى الحادي عشر من أبريل القادم باعتباره جزءا من تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

وأكد الوفد السوداني فى هذا الخصوص أنه تم الانتهاء من الاستعدادات الإدارية اللازمة لاجرء هذا الاستفاء بما في ذلك تشكيل اللجنة المعنية باجراء الإستفتاء .. كما وجه الوفد السوداني الدعوة لرئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي لايفاد بعثة لمراقبة عملية الاستفتاء، وأيضا لزيارة السودان باعتبار أن الاتحاد الأفريقي هو جزء من الأطراف الضامنة لوثيقة الدوحة للسلام في دارفور.

ووفقا للبيان فقد أعربت زوما عن إستعداد المفوضية الإفريقية لمراقبة مثل هذا الحدث، من أجل بناء الثقة بين الأطراف السودانية المعنية، وكذلك لتعزيز السلام والاستقرار في إقليم دارفور، شريطة وجود الشروط اللازمة لمثل هذا المشروع.

يذكر أن الجكومة السودانية تعتزم اجراء استفتاء الشهر المقبل علي وضع ولاية دارفور الاداري، وتبدي الحكومة تمسكها باجراء الاستفتاء كأحد استحقاقات اتفاقية الدوحة الموقعة مع حركة التحرير والعدالة، ونفت في الوقت نفسه أن يكون انفصالا عن الدولة السودانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق