«شكري» : بطرس غالي ترك إرثا يظل مرجعا

الأربعاء، 09 مارس 2016 09:14 م
«شكري» :  بطرس غالي ترك إرثا يظل مرجعا
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن أجيالا كثيرة تعلمت من الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، واصفا إياه بانه أحد رموز الدبلوماسية المصرية والذي أثراها بكثير من العطاء ودافع عن مصالح وطنه.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها شكري في حفل تأبين الدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام للأمم المتحدة الأسبق والذي أقامته مساء اليوم الأربعاء بمقر النادي الدبلوماسي لوزارة الخارجية بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس المصري للشئون الخارجية.

وحضر الحفل الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية ونخبة من الوزراء السابقين والحاليين والدبلوماسيين وكبار رجال الدولة وحرم الراحل بطرس غالي.

وأضاف أنه لم يكن غريبا أن يتولى غالي المناصب الدولية التي تولاها فقد كان أول عربي وإفريقي تولى منصب الأمين العام للأمم المتحدة وكان ذلك في فترة يمر بها العالم بتحديات كبيرة وقد ترك غالي للدبلوماسية إرثا يظل مرجعا.

وناشد شكري شباب الدبلوماسيين بالتعرف على ما تمثله هذه التجربة الفريدة الممثلة في الدكتور بطرس غالي والاستزادة من خبراته فى مجال العلوم السياسية، مشيرا إلى أن الفقيد حرص على الاضطلاع بمسئولياته خلال توليه منصبه الأممي وكانت له بصماته في أجندة السلام والديمقراطية التي ما زالت تمثل قيمة مضافة لعلم العلاقات المتعددة الأطراف، وتظل تجربته ثرية وتظل إسهاماته حافزا للنبوغ والتميز.

وأضاف أن رصيد إنجازات بطرس غالي كبيرا وأجاد في تمثيل بلاده حيث تبوأ أعلى المناصب الدولية كأمين عام للأمم المتحدة، معربا عن شكره للحضور في هذه المناسبة والحديث عن قامة كبيرة اعتز بها وخاصة أن هناك جيلا في الوزارة تعلم من الدكتور بطرس غالي.

ومن جنبه أكد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الراحل بطرس غالي الذي وصفه بالفذ، يؤمن بالحقوق الدولية وحقوق الإنسان، مستعرضا الجهود التي قام بها الدكتور غالي في السياسة الخارجية إبان عمله بوزارة الخارجية وأيضا إبان توليه منصب الأمين العام للأمم المتحدة في مرحلة حرجة وارتفع بمبادرات الإقليم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة