سفير الاتحاد الأوروبي يفتتح مشروع تطوير الطاقة الشمسية بمطروح

الأربعاء، 09 مارس 2016 04:40 م
سفير الاتحاد الأوروبي يفتتح مشروع تطوير الطاقة الشمسية بمطروح
سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر جيمس موران

افتتح سفير الاتحاد الأوروبي لدي مصر جيمس موران اليوم،الأربعاء، مشروع تطوير الطاقة الشمسية بديوان عام محافظة مطروح.

جاء ذلك خلال المؤتمر الثالث لمشروع تطوير وتنفيذ التقنيات اللامركزية للطاقة الشمسية بالمباني العامة بالمحافظة، والذي عقد بديوان عام محافظة مطروح تحت رعاية المحافظ اللواء علاء أبو زيد، وبحضور سكرتير عام المحافظة السيد إمام، والدكتور هشام العجماوى رئيس الجمعية المصرية للطاقة البيئية، والمهندس محمد عبد العليم السطوحى رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء البحيرة، والدكتور أسامة الشاذلي وكيل كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، وعدد من عواقل ومشايخ المحافظة.

وقال موران "إن المشروع تم تنفيذه فى أوروبا وتم صرف ملايين الجنيهات عليه على الرغم من أن الطاقة الشمسية بها تعتبر قليلة مقارنة بمحافظات مصر، معربا عن أمله في أن تستغل الطاقة الشمسية الاستغلال الأمثل بمصر نظرا لتوافرها طوال العام، منوها بأن هذا النظام سيعود بالنفع على قطاعات كثيرة وخصوصا المناطق النائية بالمحافظة التي من الصعب وصول الكهرباء إليها".

من جانبه، أكد رئيس الجمعية المصرية للطاقة أهمية الطاقة الشمسية، والتى تعتبر من الحاجات الملحة لتأمين مصادر الطاقة، موضحا أن المشروع ينفذ بالتعاون مع المفوضية الأوروبية فى 4 دول وهي (أسبانيا واليونان والأردن ومصر)، فيما تضم مصر 7 مبان بمحافظتي مطروح والإسكندرية، مشيرا إلى أن الفئات المستهدفة من استخدام الطاقة الشمسية من بينها الهيئات الحكومية والمراكز البحثية.

وأضاف أنه أجريت العديد من الدراسات لتناسب الظروف حيث تساهم محطات توليد الطاقة الشمسية في زيادة استقلالية المباني المستخدمة للطاقة الكهربائية، كما تساعد على زيادة وسرعة نقل المعرفة وتسهل تنفيذ السياسات العامة، فضلا عن أنها تسهل المهام للجهات المعنية بشأن تطوير وتنفيذ التكنولوجيا.

وبين وكيل كلية العلوم، أن المشروع ممول من الإتحاد الأوروبي وبدأ تنفيذه منذ 3 سنوات، وسيتم افتتاحه بعد عدة أيام في كلية العلوم بجامعة الإسكندرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة