استراليا تأمل في إعادة طالبي لجوء إيرانيين بموجب اتفاق مع طهران

الأربعاء، 09 مارس 2016 11:18 ص
استراليا تأمل في إعادة طالبي لجوء إيرانيين بموجب اتفاق مع طهران
وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب

تأمل استراليا في إعادة آلاف من طالبي اللجوء الإيرانيين إلى بلادهم بموجب اتفاق جديد مع طهران، حسبما قال مسؤولون استراليون اليوم الأربعاء.

ووصلت المفاوضات بين وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب ونظيرها الإيراني جواد ظريف إلى مراحل متقدمة، ومن المتوقع أن يتم التوقيع على اتفاق الاسبوع المقبل يقضي بإلغاء رفض طهران منذ فترة طويلة قبول طالبي اللجوء الإيرانيين الذين لا يريدون العودة الى بلاهم، وفقا لمكتب بيشوب.

وأصدر المكتب بيانا جاء فيه "نفضل عودة الأشخاص الذين لا يستحقون الحماية طواعية. ومع ذلك، إذا لم يكن لطالبي اللجوء أساسا قانونيا للبقاء، فإنهم قد يكونوا عرضة للترحيل."

وبدأت المفاوضات بعد زيارة بيشوب لطهران في إبريل من العام الماضي، واتفقت على بدء حوار رسمي مع ايران بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك التعاون لمنع تهريب اللاجئين، وفقا للبيان.

وبموجب اتفاق إعادة طالبي اللجوء، والمتوقع أن يعتمده ظريف عندما يزور العاصمة الاسترالية كانبيرا يوم الثلاثاء المقبل، فإن استراليا ستطلب ضمانات من إيران بعدم تعرض الإيرانيين الذين سيعودون إلى ديارهم للاضطهاد أو المعاقبة.

ويعد هذا تغييرا في السياسة الإيرانية، ويمكن أن يشمل الاتفاق ما يقرب من تسعة آلاف طالبي لجوء إيرانيين.

ويعيش نحو 400 إيراني في مراكز هجرة تمولها استراليا في دولتي ناورو وبابوا غينيا الجديدة بالمحيط الهادئ.

لكن معظمهم يعيشون في المجتمع الأسترالي.

ولم يتضح عدد اللاجئين الحقيقيين الذين لا يمكن إعادتهم إلى إيران، لكن استراليا تعتبر غالبية طالبي اللجوء من إيران مهاجرين لأسباب اقتصادية وليسوا لاجئين.

وقد تركوا لمستقبل مجهول، حيث ترفض استراليا توطينهم وترفض إيران عودتهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق