خبير مائي يكذب وزير الري ويكشف عن كارثة بسد النهضة

الإثنين، 07 مارس 2016 05:24 م
خبير مائي يكذب وزير الري ويكشف عن كارثة بسد النهضة
محمود الطقش

قال الدكتور نادر نور الدين، خبير المياه والري بكلية الزراعة بجامعة القاهرة، إنه توجد كارثة جديدة تطل علينا من أثيوبيا وذلك بشأن تخزين المياه خلف سد النهضة وبشأن حصة مصر من المياه التي تحصل عليها، محذرا من عدة كوارث تعقب إنشاء سد النهضة الإثيوبي، مما يتعارض مع تصريحات وزير الري الدكتور حسام مغازي الذي قال فيها إن أثيوبيا لا تستطيع تخزين المياه إلا بعد الوصول إلي حل يرضي الأطراف الثلاثة وهي مصر والسودان وأثيوبيا.

وأضاف نور الدين في تصيحات لموقع "المونيتور" الأمريكي، أنه من المقرر أن تبدأ إثيوبا في توليد الكهرباء، في شهر أكتوبر المقبل، وهو ما يعكس ما قاله وزير الري بشأن تخزين المياه ويؤكد أن إثيوبيا بدأت بالفعل في تخزين المياه خلف السد وذلك وفقآ لتصريحات نور الدين.

من جانبه أكد محمد نصر علام، الوزير الأسبق للموارد المائية والري، أنه من غير المنطقي أن يكون إعلان المبادئ الذي وقعت عليه الدول الثلاث في مارس 2015، نص على عدم البدء في تخزين المياه حتى يتم الانتهاء من الدراسات.

وأضاف أن استكمال الدراسات سيكون صعبًا إذا سيطرت الخلافات على كل خطوة من عمل اللجنة الثلاثية في الوقت الذي مازال فيه العمل في السد وموعد التشغيل التجريبي قائمين.

وتابع أنه "لو اكتملت الدراسات الخاصة بتأثيرات سد النهضة على مصر فمن الصعب التوافق على النتائج".

من جانبه قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي للدراسات الفضائية التابع للأمم المتحدة، إن إثيوبيا لا تخزن المياه حاليًا خلف سد النهضة، ولكنها تفعل ذلك على جانبي النيل الأزرق، لضمان تدفقها فوق التوربينات التي بدأت عملها مؤخرًا وهذا وفقآ لما ذكره موقع "المونيتور" الأمريكي.

وأضاف النهري أن حجم السعة التخزينية الحالية لسد النهضة ليس كبيرًا ولا يتعدى نصف مليون متر مكعب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة