الولايات المتحدة تعيد 28 وثيقة تاريخية مسروقة لروسيا

الخميس، 03 مارس 2016 07:19 م
الولايات المتحدة تعيد 28 وثيقة تاريخية مسروقة لروسيا
صورة تعبيرية

قالت وسائل إعلام روسية إن دبلوماسيين بالسفارة الأمريكية في موسكو سلما مسئولين روسيين، اليوم الخميس، 28 وثيقة تاريخية كانت قد سُرقت من الأرشيفات الروسية في الفترة بين ثمانينيات القرن الماضي وحتى السنوات الأولى من القرن الحالي.

جاء ذلك خلال حفل بمقر إقامة السفير الأمريكي بموسكو، والذي شارك فيه السفير الأمريكي جون تيفت ومسئولون بوكالة الأمن القومي الأمريكية ووزارة الثقافة الروسية ومؤرخون وخبراء المحفوظات، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وتضم الوثائق المُردّة مراسيم إمبراطورية تعود لما بين عامي 1703 و1894، بما فيها التي أصدرتها الإمبراطورة آنا والإمبراطورة إليزابيث والإمبراطور بول الأول، ومراسيم إمبراطورية أخرى تعود لما بين عامي 1797 و1917.

كما سلم الجانب الأمريكي نظيره الروسي 17 رسما من المجموعة الخاصة للرسام والمهندس المعماري والمنظر السوفييتي بالقرن العشرين، ياكوف شيرنيخوف. وتشمل الوثائق أيضا الأمر رقم 23 الصادر من جانب المفوض الشعبي للقوات المسلحة السوفييتية آنذاك، جوزيف ستالين، في 14 مارس عام 1944، والخاص بـ"تحويل فوج الطيران الأول بالأسطول الجوي المدني إلى فوج حرس الطيران الـ120 بالأسطول الجوي المدني".

وكانت الوثائق قد اكتُشفت خلال التحقيقات التي أجريت في شيكاغو ولوس أنجلوس ونيويورك وسان فرانسيسكو من 2006 إلى 2012، وعُرضت للبيع عبر دور المزادات والمعارض الفنية وهواة جمع التحف.

وتجري فعاليات تسليم المواد الثاقفية القيمة التي تُعيدها الولايات المتحدة كل عام إلى عامين. وأُقيم آخر حفل مماثل يوم 13 يونيو 2013.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق