بالفيدو والصور..وزير الرى يفتتح محطة «زغلول» بكفر الشيخ

الخميس، 03 مارس 2016 06:30 م
بالفيدو والصور..وزير الرى يفتتح محطة «زغلول» بكفر الشيخ
وزير الري
سمر القديرى-محمود فكرى

تفقد الدكتور حسام المغازى، وزير الموارد المائية والري، محطة طلمبات غرب البرلس بمحافظة كفر الشيخ، حيث تم إنشاء المحطة القديمة عام 1991، ونظرًا لمرور ما يقرب من 25 عامًا على إنشاء المحطة فقد تم إنشاء محطة جديدة نتيجة زيادة المساحة الزراعية بزمام المحطة القديمة من 1 3 ألف فدان إلى 20 ألف فدان 76 مليون جنيه للأعمال المدنية والكهروميكانيكية إضافة إلى إنشاء كوبري على وصلة الطرد بتكلفة 5 ملايين جنيه لتكون القيمة الإجمالية للمحطة والأعمال المساعدة 81 مليون جنيه.


جاء ذلك خلال زيارته لمحافظة كفرالشيخ،رافقه خلالها اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة وحماية الشواطئ.

وقام الوزير والمحافظ بافتتاح محطة زغلول الحديدة، مؤكداً أن أن المشروع جاء نتيجة لتهالك محطة زغلول القديمة التي تم إنشاؤها عام 1952 مما تطلب إنشاء محطة جديدة وذلك نظرًا لورود كميات هائلة من مياه الصرف الزراعى، حيث كانت تصرفات المحطة القديمة 432000 متر مكعب/ يوم لكل وحدة بعدد 4 وحدات بإجمالى 1.8 مليون متر مكعب/ يوم، وتم تصميم المحطة الجديدة بتصرف518400 متر مكعب /يوم لكل وحدة من الوحدات بإجمالى 2.1 مليون متر مكعب/ يوم، مشيرا أن المشروع تم تنفيذه بتكلفة تبلغ نحو90 مليون جنيه، وروعى في المحطة الجديدة مواجهة زيادة كميات المياه بالمنطقة نتيجة الأمطار وبسبب التغيرات المناخية وتأثيراتها.


أكد وزير الموارد المائية والرى، أن مشروع التجريبى لحماية المنطقة المنخفضة من غرب ميناء البرلس الى شرق الرؤوس الحجرية بشرق مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، هو موضوع استراتيجى، مضيفًا أن مصر تاخذ خطوات لانقاذ الدلتا من الغرق ونجابه هذه المخاطر مبكرا من خلال هذا المشروع.

وأوضح «المغازى»، أنه يتم استخدام «امبوبة» من مادة مقاومة للعوامل الجوية يتم ملئها بالرمال ويتم وضع طبقة من الرمال لحماية العوامل الجوية وهو خط دفاع طبيعى صديق للبيئة دون تكلفة وهى بطول 250متر.


تابع وزير الرى قائلاً: «أن هناك أهمية للمشروع لارتباطه بالتغيرات المناخية لتعرض شواطئ البرلس لخطر النوات والبحر، إضافة لمنعه الصرف على 140ألف فدان من زمام مصرف كوتشنر».

وأردف مغازى قائلاً: «أن مصرف"كتشنر"من اهم اولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الذى يهتم به خاصة بعد اطلاعه على التكنولوجيا السنغافورية فى هذا المجال، مشيراً الى وجود نتعاون مع مؤسسة الجايكا اليابانية التى قامت بمعالجة 6 نقاط، وطالبناها بمعالجة باقى النقاط الـ98، إلا أننا نعانى من استخدام المزارعين مياه المصرف مباشرة».

أضاف وزير الرى، قائلاً تلقينا عدة عروض من الشركات فى هذا المجال ونفاضل فيما بينها، مؤكدا أنه تم اختيار مصرف قرية القيصرية بمحافظة الغربية للبدء فى معالجته، لأنه أكبر مصرف ملوث يصرف على مصرف كوتشنر، وتم تخصيص 1500متر لإنشاء وحدة معالجة، وستنفذه شركة سنغافورية، وفى حالة نجاح التجربة سيتم تعميمها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق