الآثار: استرداد لوحة «الزيوت السبعة» من سويسرا

الخميس، 03 مارس 2016 04:16 م
الآثار: استرداد لوحة «الزيوت السبعة» من سويسرا
لوحة الزيوت السبعة المقدسة

سلمت السفارة المصرية بالعاصمة السويسرية بيرن اليوم الخميس، لوحة الزيوت السبعة المقدسة، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الآثار في استرداد الآثار المصرية المهربة للخارج.

وصرح وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي بأن استرداد هذه اللوحة يأتي تنفيذاً للاتفاقية الثنائية بين مصر وسويسرا، والخاصة بحظر استيراد وتصدير ونقل الممتلكات الثقافية بطريقة غير شرعية، لافتا إلى أنه من المقرر أن تصل هذه القطعة إلى الأراضي المصرية خلال الفترة القليلة القادمة.

من جانبه، قال شعبان عبد الجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة بالوزارة إن اللوحة تعود لعصر الدولة القديمة، ومصنوعة من الحجر الجيري المتكلس، وتضم قائمة للعطور السبعة المقدسة في مصر، يعلوها اسم وألقاب صاحب المقبرة المدعو "أنومين"، وهي أحد مكتشفات البعثة المصرية الأسترالية عام 1996 والتي كانت تعمل بجبانة الملك "تتي" بسقارة.

وأضاف أن مقتني الآثار السويسري الشهير "جان كلود كاندور" اشتراها من أحد تجار الآثار ببلجيكا، لافتاً إلى أنه قام بإبلاغ السلطات السويسرية فور علمه بسرقة اللوحة، والتي كانت محفوظة في مخزن سقارة رقم "1"، وأنها خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، في أعقاب حالة الانفلات الأمني التي سادت مصر أعقاب ثورة 25 يناير.

يذكر أن النيابة تحقق - حاليا - في واقعة اختفاء 157 قطعة أثرية من المخزن المتحفي بسقارة، حيث تقدمت وزارة الآثار بطلب للنائب العام في 8 أكتوبر الماضي لتمكينها من سرعة جرد محتويات المخزن؛ لحصر القطع المفقودة واتخاذ ما يترتب عليه من إجراءات قانونية في هذا الشان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق