ننشر تفاصيل زيارة «السيسى» لكوريا الجنوبية..تناول القضايا الإقليمية بالشرق الأوسط..التوقيع على 9 مذكرات تفاهم..إنشاء الكلية المصرية الكورية..وحزمة تمويلية بقيمة 3 مليار دولار..والرئيسة تهنئ «السيسى»

الخميس، 03 مارس 2016 01:56 م
ننشر تفاصيل زيارة «السيسى» لكوريا الجنوبية..تناول القضايا الإقليمية بالشرق الأوسط..التوقيع على 9 مذكرات تفاهم..إنشاء الكلية المصرية الكورية..وحزمة تمويلية بقيمة 3 مليار دولار..والرئيسة تهنئ «السيسى»
أحمد إلياس

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الخميس في العاصمة الكورية الجنوبية سول مباحثات قمة مع بارك جون هيه رئيسة كوريا الجنوبية، لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وتشجيع الاستثمارات الكوريّة في مصر وخاصة في المشروعات القومية الجديدة وعلي رأسها مشروع محور تنمية قناة السويس.

القضايا الإقليمية

كما تتناول المباحثات القضايا الإقليمية في منطقتي الشرق الأوسط وشرق آسيا والتعاون المشترك في جهود مكافحة الإرهاب، ويشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات الطاقة والنقل والموانئ والتكنولوجيا وإعلان الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الشاملة والتعاون بين البلدين.
وتقيم رئيسة كورية الجنوبية مأدبة غذاء تكريما للرئيس السيسي والوفد المرافق له الذي يضم سامح شكري وزير الخارجية والدكتور سحر نصر وزير التعاون الدولي واللواء مصطفى شريف رئيس ديوان رئاسة الجمهورية واللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية والسفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، والسفير هاني سليم سفير مصر لدى كوريا الجنوبية.

مذكرة تفاهم

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، توقيع السفير سامح شكري وزير الخارجية والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي على عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع كوريا الجنوبية، حيث تم التوقيع على ٩ اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.

وجاء على رأس تلك الاتفاقيات: -اتفاق إطاري لتنظيم إتاحة القروض الكورية إلى مصر وإنشاء الكلية المصرية الكورية للتكنولوجيا والتعاون بين وزارة التعليم العالي المصرية ووزارة التعليم الكورية والتعاون المشترك بين وزارتي العدل في البلدين.

كما شهد اتفاقية بين وزارتي الصناعة والتجارة في البلدين ومشروع تطوير ميناء الإسكندرية واتفاق القرض بين سكك حديد مصر وبنك التصدير والاستيراد الكوري، بالإضافة الى الترتيبات المتعلقة بمشروع تطوير نظم الإشارات من نجع حمادي إلى الأقصر، ووقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب الكوري نائي وزير الخارجية.

بالإضافة الى مذكرة تفاهم بين بنك التصدير والاستيراد الكوري والحكومة المصرية بشأن إتاحة حزمة تمويلية لمصر بقيمة ٣ مليارات دولار، وقعها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي سحر نصر ومن الجانب الكوري رئيس بنك التصدير والاستيراد.

العاصمة الكورية

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمقر إقامته بالعاصمة الكورية سول مع رئيس مجلس إدارة شركة "اي ام جي" للهندسة والإنشاءات ورئيس مجلس إدارة مجموعة اريس جلوبال للتوريدات، وعقد لقاءً آخر مع رئيس مجلس إدارة مجموعة "لوتي" للفنادق، وبحث الرئيس السيسي خلال اللقائين إمكانية استثمار هذه الشركات في مصر من خلال إقامتها لعدد من المشروعات.

الترحيب بالرئيس

فى حين قال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس عقد جلسة مباحثات موسعة مع رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية بحضور وفدي البلدين، استهلتها الرئيسة بالترحيب بالرئيس في زيارته الأولى إلى سول، معربة عن سعادتها بلقاء الرئيس السيسي للمرة الثانية بعد لقائهما في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة عام 2014.
ووجهت الرئيسة الكورية التهنئة للرئيس على استكمال استحقاقات خارطة الطريق وتشكيل مجلس النواب الجديد، ولإنجاز مشروع قناة السويس الجديدة خلال عام واحد فقط مما يعكس الإرادة القوية للشعب المصري وتصميم القيادة المصرية على مواصلة عملية التنمية الشاملة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق