جنوب إفريقيا تدشن أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية

الأربعاء، 02 مارس 2016 08:51 م
جنوب إفريقيا تدشن أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية
مي عبدالكريم

تواصل حكومة جنوب إفريقيا، سعيها في استغلال مصادر الطاقة النظيفة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون التي أدت إلى العديد من الكوارث البيئية بسبب تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك بافتتاح أول مطار في قارة إفريقيا يستمد احتياجاته من الطاقة بالكامل من الطاقة الشمسية، حسبما ذكرت مجلة فوكاس الإيطالية.

وأنشأت الحكومة الجنوب إفريقية محطة توليد طاقة شمسية بمساحة 200 متر مربع داخل مطار جورج الذي يستقبل 600 ألف راكب سنويا، ويقع في مقاطعة ويسترن كاب، من المقرر بعد اكتمال مراحل المشروع أن يغطي جميع احتياجات الطاقة اللازمة لتشغيل المطار.

وبالفعل تم إنجاز المرحلة الأولى من محطة الطاقة الشمسية خلال 6 أشهر فقط بتكلفة نحو مليون دولار تقريبا وتغطي هذه المرحلة 41% من احتياجات المطار من الطاقة، حسبما ذكرت شركة خطوط طيران جنوب إفريقيا التي تقوم على تنفيذ المشروع بهدف تحقيق استقلالية المطار في احتياجات الطاقة لتخفيف الحمل على شبكة الكهرباء الوطنية.

ويعمل المشروع كذلك على توفير المياه، حيث من المقرر أن توفر المحطة، التي تنتج 47 ميجاواط في الساعة، 1.2 مليون لتر من المياه في العام، حيث لا تطلب ألواح الطاقة الشمسية كمية مياه كبيرة بعكس محطات توليد الكهرباء بالوقود الحفري أو الوقود النووي.

ويعتبر مطار جورج، أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية في إفريقيا وليس في العالمن حيث سبقت الهند جنوب إفريقيا إلى هذه الخطوة، حيث افتتح العالم الماضي مطار كوتشين الدولي في ولاية كيرالا والذي يعتبر أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية في العالم، تكلف إجمالي إنشاؤه 9.5 مليون دولار، وينتج 60 ألف وحدة طاقة نظيفة في ليوم الواحد وهو ما يتجاوز احتياجات المطار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق