بالصور.. «مصر الخير وعين شمس» يفتتحان مبنى ابن السبيل للمغتربات

الأربعاء، 02 مارس 2016 02:05 م
بالصور.. «مصر الخير وعين شمس» يفتتحان مبنى ابن السبيل للمغتربات
مبنى ابن السبيل

شهد المهندس بهاء الوسيمي رئيس قطاع التكافل الإجتماعي، نائبًا عن الدكتور علي جمعة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، والدكتور عبدالوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، افتتاح مبنى الطالبات المغتربات مؤسسة مصر الخير، ضمن برنامج ابن السبيل أحد برامج قطاع التكافل الإجتماعي، بالتجمع الثالث بالقاهرة الجديدة، والذي يستوعب 372 طالبة من الطالبات بجامعة عين شمس.

حضر هذا الافتتاح كلًا من: الدكتور محمد الطوخي القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس سابقًا، ونائب الرئيس لشئون الطلاب، والمهندس كمال فهمي نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية نائبًا عن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان، والمهندس علاء عبدالعزيز رئيس جهاز تنمية القاهرة الجديدة.

قال الدكتور علي جمعة، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه المهندس بهاء الوسيمي رئيس قطاع التكافل الإجتماعي بمؤسسة مصر الخير: إن العمل في هذا المبنى بدأ منذ 4 سنوات، موجهَا الشكر لكل من ساهم في هذه الفكرة، وخاصةً من تبرعوا بالأرض والأجهزة، مشيرًا إلى المبنى وتجهيزه تكلف نحو 32 مليون جنيه بخلاف ثمن الأرض.

وأضاف الوسيمي، إن المؤسسة تولي اهتمامًا خاصًا بدعم الطالبات المغتربات، وتهيئة المناخ المناسب لهن، للحصول على فرصة تعليم كاملة، على اعتبار أن توفير فرصة تعليمية مناسبة، تمثل أول خطوة لتطوير الثقافات للنهوض بالبلاد، وذلك للخروج من مرحلة عنق الزجاجة.

وأوضح أن العنصر البشري هو أهم عناصر المنظومة، ومن هذا المنطلق، حرصت مؤسسة مصر الخير على رعاية طلاب وطالبات العلم، وخاصةً الأكثر إحتياجًا منهم، ولهذا أطلقت مشروع "ابن السبيل" الذي يعتبر مصرف شرعي من مصارف الزكاة الثمانية، التي تم ذكرها في القرآن الكريم، وذلك فضلًا عن توفير راحة البال لأهالي الطالبات، الذين يقدرون أهمية إتاحة فرصة تعليمية مناسبة لبناتهن وقبول إقامة الطالبة بمفردها في مجتمع جديد.

وأعرب الدكتور عبدالوهاب عزت القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، عن سعادته بهذا العمل، والذي يعد مثال للتعاون المثمر بين مؤسسات المجتمع المدني مع مؤسسات الدولة، وخاصةً التي تقدم خدماتها للمواطنين، مشيرًا إلى أن ثمرة هذا التعاون هو ما نفتتحه اليوم، موضحًا أن المكان مملوك لمؤسسة مصر الخير، ولكن تديره الجامعة لخدمة الطالبات.

وقال عزت: إن التعاون مع مؤسسة مصر الخير قديم ويتمد لـ 5 سنوات، حيث بدأ بالعمل في مجال تحسين قدرات مستشفيات جامعة عين شمس، موضحًا أن مجال المستشفيات يتلقى العديد من التبرعات، ولكن عندما جاءت المؤسسة أكدت أنه لن تدفع تبرعات ولن تقدم اجهزة أو مستلزمات، ولكنها تستثمر في البشر، وكان هذا تعبير جديد في وقتها.

وقال الدكتور محمد الطوخي القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس سابقًا ونائب الرئيس لشئون التعليم والطلاب: إن المبني كان مجرد فكرة، وأصبح الآن حقيقة، موضحًا أنه كان من المقرر أن يكون المبني لطلاب لكل الجامعات التي تقع في القاهرة الكبري، ولكن الجامعة عرضت عليهم تولي إدارة المبني علي أن يكون للطالبات جامعة عين شمس فقط، وموضحًأ أنه تشكيل لجنة من كل الإدارت التي تتصل بالمدن الجامعية، لإنجاز هذا المشروع.

وأضاف الطوخي: أن المكان يستوعب أكثر من 300 طالبة، وهو منحة مجانية حيث لا تدفع الطالبة أي مليم، بشرط أن تكون متفوقة وأن تكون مستحقة، موضحًا أن الفكرة رائدة، معربًا عن أمله في تعميمها في مختلف الجامعات وزيادة عدد المستفيدين، موضحا أنه خطوة نحو تنمية الإنسان الذي تسعي مؤسسة مصر الخير لتحقيقها، مؤكدًا أنه ليس مجرد مكان للإقامة فقط وأنما مكان أيضا للأنشطة وتنمية المهارات.

وقال مدحت أحمد جمال الدين مدير برنامج ابن السبيل بمؤسسة "مصر الخير"، إن مبنى الطالبات المغتربات بالتجمع الثالث يعد من أكبر المشروعات التي تقدمها مؤسسة مصر الخير للمجتمع، بهدف تنمية الإنسان المصري، حيث يقع المبنى على مساحة 3600 متر تقريًبا، ويضم 3 مبان تستوعب 372 طالبة، لافتا إلى أن جامعة عين شمس طبقًا للبروتوكول الذي تم توقيعه مع المؤسسة، ستقوم بإدارة المباني وتقديم الوجبات والانتقال للطالبات، كما سيتم اختيار الطالبات بالتعاون بين مؤسسة مصر الخير والجامعة، وفقا لمعايير الاستفادة في برنامج ابن السبيل.

وأضاف، أنه تم افتتاح المبنى بعد تجهيزه بأحدث التجهيزات، وتوفير ثلاجة صغيرة بكل حجرة للطالبات، إضافة إلى أنه سيتم إعداد دورات تدريبية للطالبات في مجال التنمية خلال فترة إقامتهن بالمبنى، تؤهلهن إلى مواجهة المشكلات وكيفية حلها وإجراء المقابلات للإلتحاق بالعمل وكذلك معرفتهن بكيفية تحقيق أهدافهن وتنمية مهاراتهن.

وأكد مدير برنامج ابن السبيل بمؤسسة "مصر الخير" على أن الإقامة فى المبانى ستكون مجانًا للطالبات المغتربات، والأكثر احتياجًا، وأن تكون من المتفوقات، موضحًا أنه تم وضع شروط الحصول على تقدير عام جيد على الأقل فى سنوات الدراسة، للاستمرار فى السكن بالمبنى، لافتًا إلى أن هذا التعاون هو ثانى تعاون مع جامعة عين شمس، حيث سبقه بروتوكول تعاون لتجهيز مبنى للطلاب تابع لإدارة المدن الجامعية بجامعة عين شمس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق