وزيرا النقل والتموين يبحثان سبل تطوير التعاون بينهما

الأربعاء، 02 مارس 2016 12:51 م
وزيرا النقل والتموين يبحثان سبل تطوير التعاون بينهما


عقد وزير النقل الدكتور سعد الجيوشي ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي اجتماعا لتذليل العقبات أمام تنشيط نقل البضائع من خلال السكة الحديد ونهر النيل.

وقال المتحدث باسم وزارة النقل أحمد إبراهيم - في تصريح اليوم ،الأربعاء- إن الاجتماع يهدف لتخفيف الضغط على الطرق التي انهارت بسبب الشاحنات التي تنقل 98% من البضائع ، حيث تحتاج الطرق إلى 6 مليارات جنيه سنويا لصيانتها.

وأضاف أن نقل البضائع في نهر النيل والسكة الحديد هو هدف قومي لأنه يشجع هذه الصناعة ويعوض خسائر قطاعات النقل ويوفر في استهلاك الوقود، موضحا أن وزيري النقل والتموين بحثا التعاون المشترك لنقل البضائع والسلع التموينية.

وأشار إلى أن الجيوشي أكد - خلال الاجتماع - أن الوزارة لديها خطة كبيرة لتطوير السكك الحديد والمجري الملاحي لنهر النيل ، وقال "لن نعود للخلف وسنستخدم كل الإمكانيات لدعم مشروعات النقل المشترك".

وأكد وزير النقل أنه لن يسمح لمشروعات نقل البضائع بالفشل لأن الوزارة أنفقت مبالغ كبيرة على تطوير ترعة الإسماعيلية لدخول أبوزعبل، حيث أنه من المقرر ربط شرق القًناة من خلال مشروعات نقل بضائع نهريا، مضيفا أنه لن يسمح للتجار بالتلاعب بالدولة والتأثير على عمليات النقل بالسلب، وأن الوزارة اتخذت آليات عديدة للقضاء على هذه المشكلة، موضحا أن هناك تعديلا تشريعيا سوف تتقدم به الوزارة لمجلس النواب لمنع الحمولة الزيادة، وسوف يتم رفع الغرامة عليها من 25 جنيها إلى ٥٠٠ للطن ، وقال إن رفع الغرامة سيحمي الطرق من الانهيار.

من جانبه قال وزير التموين إنه بحث - خلال الاجتماع - مشروعات التعاون المشترك، ونقل البضائع بشكل أرخص، موضحا أنه لا يوجد أي خلاف بين وزارتي التموين والنقل، وهناك تعاون مشترك لنقل البضائع.

وقال: إن الاتفاق المبدئي انتهى ونبحث الآن آليات التنفيذ، كما كشف وزير التموين أن الاتفاق المقرر بين الوزارتين سوف يتم توقيعه قريبا بمجلس الوزراء، مضيفا أن طموح الوزارة أبعد من النيل قائلا "نتحدث عن نقل متعدد الوسائط والتكامل بين منظومة النقل".

وتابع أن هيئة السلع التموينية تنقل ملايين الأطنان من الحبوب، والشركة القابضة للصناعات الغذائية تنقل بضائع بنحو 40 مليار جنيه سنويا، مضيفا أن التموين تسيطر على نسبة كبيرة جدا من عمليات النقل على مستوى الجمهورية وأن الإمكانيات المتاحة من البضائع لدى وزارة التموين كبيرة جدا وتحتاج إلى التكاتف مع وزارة النقل لنقلها باستخدام القطاعات المختلفة .

واتفق الوزيران - في نهاية الاجتماع، الذي حضره قيادات الوزارتين ورئيس الشركة الوطنية - على نقل السكر من ميناء دمياط بالنقل النهري والقمح من ميناء الإسكندرية بالسكة الحديد كمرحلة أولى، ودعوة القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال الواعد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق