فتوى أزهرية: يجوز للأطباء جمع الصلوات الخمس

الثلاثاء، 01 مارس 2016 06:04 م
فتوى أزهرية: يجوز للأطباء جمع الصلوات الخمس
الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف

أفتي الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف بجواز جمع الطبيب للصلاة عند الضرورة حتى لا يترك المرضى، خاصة الحالات الحرجة دون إسعاف لإنقاذ حياتهم.

جاء ذلك خلال حضور شومان، نيابة عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، الاحتفال بتخريج دفعة 2015 من كلية طب الأزهر للبنين بالقاهرة.

وحث وكيل الأزهر الخريجين على ضرورة مواصلة الاجتهاد والعلم، بأن يكونوا خير سفراء للأزهر الشريف لأنهم يحملون رسالة أخلاقية سامية تكمن فيها مبادئ الدعوة الإسلامية السمحة.

وقال شومان إن أطباء الأزهر يحملون رسالتين أولاهما رسالة إنسانية تهدف إلي تخفيف الآلام عن المرضي وهذه يحملها كافة الاطباء وهي رسالة تتفق مع الشريعة الإسلامية وهي غاية الأهمية، أما الرسالة الثانية وهم يتميزون بها عن غيرهم وهي نقل رسالة الهداية والتوحيد التي تعلموها بالأزهر الشريف فالطبيب الأزهري إذا أتقن عمله وتحلى بالأخلاق الفاضلة فهو أفضل من الداعية.

وأشار إلى مكانة الأزهر الشريف في العالم والتي ظهرت بوضوح خلال زيارة فضيلة الإمام الأكبر لإندونيسيا مؤخرا وترديد الأطفال الإندونيسيين للنشيد الوطني المصري، وأوصي الأطباء بضرورة الحفاظ على هذه المكانة لأن الأزهر عليه مسئولية كبيرة داخليا وخارجيا، وهي ملقاة على عاتق كل منتسب للأزهر وليس الأطباء فقط.

كما أوصي وكيل الأزهر الأطباء الجدد بالتواصل مع الكلية وعدم التفرقة بين مريض وآخر بسبب الحالة الاجتماعية أو الاقتصادية أو العقدية، مؤكدا أن مهنة الطبيب تحمل رسالة سامية تخدم البشرية علي السواء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق