الرئاسة: كازاخستان تستئنف رحلاتها المباشرة إلي شرم الشيخ

الأحد، 28 فبراير 2016 04:58 م
الرئاسة: كازاخستان تستئنف رحلاتها المباشرة إلي شرم الشيخ


أعلن السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الزيارة التي اختتمها الرئيس عبد الفتاح السيسي لكازخستان كانت هامة لتوطيد العلاقات الجيدة بين البلدين حيث قررت كازاختسان أستئناف رحلاتها المباشرة إلي شرم الشيخ.

وقال السفير "يوسف" خلال تصريحات له مساء اليوم الأحد إن مصر كانت أول دولة عربية اعترفت بكازاخستان عقب استقلالها عام ١٩٩٢ كما أن هناك تعاونا ممتدا علي مدي سنين.
وأشار المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية أن زيارة الرئيس السيسي أضافت زخما علي عدة مستويات في ضوء ثقل كازخستان في منطقة وسط اسيا، كما انها دولة ذات أهمية اقتصادية كبيرة وهي من اكبر الدول المنتجة للحبوب، كما انها كانت من أوائل الدولة التي أعلنت دعم وتأييدها لارادة الشعب المصري في ٣٠ يونيو.
وأضاف السفير علاء يوسف أن رئيسكازاخستان لديه عدة مبادرات لتصحيح الخطاب الديني وحوار الأديان وهو ما يتوافق مع رؤية القيادة المصرية، وبخاصة في ظل التقدير الكبير في كازاخستان لدور مؤسسة الأزهر ودوره في تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام.

ولفت المتحدث الرسمي الي أن هناك بعدا إضافيا وهاما لزيارة كازخستان وهو رغبة الرئيس في الاطلاع علي تجربتهم في العاصمة الإدارية "آستانة" التي تم إنشاؤها حديثا، كما كان هناك اتفاق علي تفعيل اللجنة المشتركة وعقدها في سبتمبر القادم لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات.
وأعلن السفير يوسف أن رئيس كازاخستان حرص على الإشادة بما تتمتع به مصر من إمكانيات سياحية، مؤكدا أن الزيارة في مجملها هامة توكد انفتاح مصر مع كافة الدول واهميه مواصلة جهود المجتمع الدولي لمواجهة ظاهرة الاٍرهاب التي تهدد العالم، كما أشاد رئيس كازاخستان نزار باييف بالدواء المصري حيث أن هناك اتفاقا بين الجانبين لزيادة المستحضرات المصرية كما تم الاتفاق أيضا علي أنشاء شركة مشتركة لصناعة الدواء، فضلا عن توقيع وثيقة لمشاركة مصر في معرض اكسبو في ٢٠١٧ وسنعرض خلاله تجربة مصر في الطاقة المتجددة.
وأضاف المتحدث أن القمة القادمة لمجموعة العشرين ستعقد في الصين وقد وجهت دعوة الي مصر وكازاخستان لحضور هذا المؤتمر بما يعكس حجم العلاقة بين القاهرة وبكين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق