«مصريين بلا حدود» تطالب باستحداث اللجان النوعية في البرلمان

الأحد، 28 فبراير 2016 10:57 ص
«مصريين بلا حدود» تطالب باستحداث اللجان النوعية في البرلمان
إسراء فتحي

طالبت مؤسسة «مصريين بلا حدود»، لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بضرورة استحداث لجنة مكافحة الفساد ضمن اللجان النوعية الجديدة في البرلمان.

يأتي ذلك في سياق اهتمام المؤسسة بقضايا وإشكاليات حركة مكافحة الفساد في مصر، باعتبارها حجر الأساس للنهوض بالمجتمع، وأحد أهم مقومات العدالة الاجتماعية، ومؤشرات الديمقراطية والنضج السياسي.

وأكدت المؤسسة، في بيان صحفي لها، أن استحداث هذه اللجنة خطوة جادة لإصلاح وتطوير البنية التشريعية، المتعلقة بملف مكافحة الفساد، والخروج من إطار النوايا الحسنة لمكافحة الفساد إلى حيز التنفيذ والتطبيق، باتخاذ تدابير حقيقية لطالما وعدت بها الحكومات المصرية المتعاقبة مواطنيها في الداخل، على مدار الأعوام الخمس الماضية، منذ اندلاع ثورة يناير2011، كما التزمت بها الدولة المصرية مرارًا وتكرارًا في المحافل الدولية منذ توقيعها وتصديقها على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ونشر سريان الاتفاقية رسميًا في فبراير، كما صدقت على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في أغسطس 2014.

وتابعت: «وفقًا لالتزام مصر بهاتين الاتفاقيتين، فيتحتم على الدولة المصرية اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير الرامية إلى تطوير بنية تشريعية قادرة على وقف نزيف الفساد وسد الثغرات التشريعية والقانونية، التي تسمح بالإفلات من العقاب وتسوق للتصالح مع الفساد والفاسدين، وهو الأمر الذي يعد جوهر اختصاص اللجنة المنشودة لمكافحة الفساد، وقد ذكر ذلك الدستور المصري في المادة رقم 128 بشأن التزام الدولة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة والشفافية».

ودعت المؤسسات الموقعة على هذا البيان، البرلمان، أن يتخذ خطوة إخراج هذه اللجنة للنور ارتقاءًا بتطلعات المواطنين بعد ثورتين اشعلتهما ويلات الفساد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق