«رضا للفنون الشعبية» تقدم أول عرض لها بمدينة «جوانغشو» الصينية

الأحد، 28 فبراير 2016 10:25 ص
«رضا للفنون الشعبية» تقدم أول عرض لها بمدينة «جوانغشو» الصينية
فرقة رضا للفنون الشعبية

قدمت فرقة رضا للفنون الشعبية مساء أمس/السبت/أول حفل لها في مدينة جوانغشو جنوبي الصين، وسط حضور جماهيري مكثف؛ في إطار فعاليات العام الثقافي المصري-الصيني 2016، بالتعاون بين وزارتي الثقافة في مصر والصين، والسفارة المصرية ببكين ممثلة في مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية في الصين.

وقال شريف عبد العزيز القنصل بسفارة مصر بالصين - في تصريحات لمراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط ببكين اليوم الأحد - إن العرض تم تقديمه بأحد أكبر مسارح جوانغشو الذي يضم 1200 مقعد، معربا عن سعادته بالصدى الرائع الذي تركته استعراضات الفرقة التي تصور أنماطًا مختلفة من الرقصات الشعبية المصرية في نفوس الحضور من الصينيين وأبناء الجالية المصرية والجاليات العربية الأخرى بجوانغشو، وكذا من كبار رجال الأعمال والمسؤولين بالمدينة.

كانت الفرقة غادرت بكين إلى جوانغشو أمس الأول الجمعة لتقديم استعراضاتها، وذلك بعد أن اختتمت عروضها في العاصمة الصينية بتقديم فقراتها الفلكلورية على مسرح العمال ببكين في حفل قام اتحاد نساء بكين بتنظيمه بالتعاون مع السفارة المصرية بالصين، وذلك في ختام منتدى (الحوار بين الحضارات - مصر تلتقى مع الصين) الذي عقد بالتعاون مع غرفة تجارة الثقافة الصينية للقطاع الخاص، والعديد من الجمعيات الصينية وبدعم من هيئة اليونسكو.

وألقى سفير مصر لدى الصين مجدي عامر كلمه قبل بدء العرض يومها تحدث فيها عن أثر الفن في التقارب بين البلدان والشعوب وتمنى للحاضرين الاستمتاع بما تقدمه الفرقة من استعراضات تعد انعكاسا للتراث والتقاليد والموروثات الشعبية المصرية.

وتقدم الفرقة في حفلاتها في الصين 12 من أشهر استعراضاتها التراثية القديمة منها: رقصة التحطيب، الحجالة، النوبة، الأقصر بلدنا، بائع العرقسوس، الكرنبة.

وقال المستشار الثقافي المصري بالصين الدكتور حسين إبراهيم، إن السر فى اختيار جوانغشو لاستضافة عروض الفرقة - لتكون هذه أول مرة تقام فيها فاعليات ثقافية مصرية بالمدينة - إن المدينة تعد اشهر مدينة صينية بعد بكين فهي مدينة المال والاستثمار ورجال الأعمال والمصانع الكبرى، وتمتاز بأن فيها أكبر تجمع للجالية المصرية بالصين، ولهذا تم الاستقرار على تنظيم بقية عروض الفرقة بها لإعطاء أكبر عدد من الصينيين، وكذا من أبناء الجالية المصرية هناك فرصة لمشاهدة والاستمتاع بالفن الشعبي المصري الجميل والأصيل من موسيقى وغناء ورقص.

يذكر أن فرقة رضا بدأت في نهاية الخمسينيات من القرن الماضي كأول فرقة خاصة للفنون الشعبية وهي تحمل اسم الشقيقين على ومحمود رضا اللذين كانا أصحاب فكرة إنشائها، وقدمت أول عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959 وكان عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و13 عازفا.

وتم تأميم الفرقة عام 1961 لتصبح منذ هذا التاريخ تابعة للدولة وفي عام 1962 انتقلت عروض الفرقة إلى مسرح متروبول،
وطافت الفرقة دول العالم أكثر من خمس مرات ، واحتلت المراكز الأولى في معظم المحافل والمهرجانات الدولية والتي حضرها معظم ملوك ورؤساء الدول ، وقدمت حوالي أكثر من 3000 عرض في مصر والعالم على أكبر المسارح العالمية منها مسرح هيئة الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف، ومسرح الأولمبيا بباريس، ومسرح البرت هول بلندن، ومسرح بتهوفن في بون، ومسرح ستانسلافسكي في الاتحاد السوفيتى سابقا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق