المعارضة السورية تؤكد ان قصف مدينة داريا سيعد انتهاكا للهدنة

الجمعة، 26 فبراير 2016 07:14 م
المعارضة السورية تؤكد ان قصف مدينة داريا سيعد انتهاكا للهدنة
صورة تعبيرية

اكدت الهيئة العليا للمفاوضات، الممثلة لاطياف واسعة من المعارضة السورية، ان قصف قوات النظام لمدينة داريا قرب دمشق سيعد انتهاكا لاتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا الذي سيدخل حيز التنفيذ ليل الجمعة السبت.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات منذر ماخوس في بيان "نحذر النظام السوري وحلفاءه من اي محاولة لمواصلة قصف هذه المدينة"، التي تعد معقل الفصائل الاسلامية والمقاتلة في الغوطة الغربية لدمشق.

واضاف ماخوس "سيعد اي عدوان جديد على انه انتهاك مؤكد لاتفاق وقف الاعمال العدائية وسنرد بناء عليه".

وكان مصدر عسكري سوري قال الاربعاء لوكالة فرانس برس ان "الجيش السوري ملتزم قرارات القيادة بوقف إطلاق النار، الذي لا يشمل المناطق التي تقاتل فيها جبهة النصرة وداعش". واضاف "وبالتالي مدينة داريا غير مشمولة بقرار وقف العمليات العسكرية، لأن جبهة النصرة أحد الفصائل المقاتلة داخل المدينة".

واكد ماخوس بدوره ان لدى المعارضة "معلومات مؤكدة تفيد بعدم وجود اي مجموعة مسلحة مصنفة ارهابية في داريا".

ويستثني اتفاق وقف الاعمال العدائية، الذي اعلنت عنه موسكو وواشنطن، تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة النصرة ومجموعات "ارهابية" اخرى، ما يعني انه يحق للجيش السوري وللطائرات الروسية والتحالف الدولي بقيادة واشنطن استهداف مواقع تلك الجماعات بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ.

واضاف ماخوس "نلفت انتباه الولايات المتحدة وروسيا لمسؤوليتهما كضامنين للاتفاق (...) الذي يرتب منع النظام من ارتكاب اي عدوان كان ضد داريا".

وسيطر الجيش السوري في السابع من فبراير على المنطقة الفاصلة بين داريا ومعضمية الشام في جنوب دمشق. وتسيطر فصائل اسلامية ومقاتلة على داريا منذ العام 2012.

وبحسب الخبير في الشؤون السورية توماس بييريه، فان عدد سكان درايا يبلغ 80 الف نسمة وهي شبه مدمرة نتيجة الاشتباكات والقصف، وليس فيها اي جهادي.

وبحسب قوله، فانه ليس في داريا سوى فصيلي "شهداء الاسلام" و"اجناد الشام"، ويهدف الجيش السوري الى استعادتها لضمان امن مطار المزة العسكري الواقع الى شمالها الغربي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة