نبيلة مكرم: الوزراء استجابوا لحل مشاكل ‏المصريين في الخارج

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 04:48 م
نبيلة مكرم: الوزراء استجابوا لحل مشاكل ‏المصريين في الخارج

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج، إن أولى أولويات الوزارة حماية حقوق المصريين بالخارج، لافتة إلى أنها ترأست أولى اجتماعات لجنة حل شكاوى المصريين في الخارج.

وأضافت وزيرة الهجرة في تصريح للصحفيين عقب الاجتماع أن اللجنة تضم ممثلين عن أغلب الوزارات (التعليم العالي، التربية والتعليم، الدفاع، الداخلية، الاتصالات، الاستثمار، الإسكان، التجارة والصناعة).

وأكدت مكرم أنها لمست استجابة وتعاونا كبيرا من جانب ممثلي الوزارات في اللجنة يضمن قدرة على اتخاذ قرار، أو رفع توصية للوزير المختص مباشرة لحل المشكلة.

ولفتت إلى أن الشكاوى التي يتم بحثها ترد إلى الوزارة عن طريق البريد الالكتروني، أو الفاكس، أو عبر الاتصالات الهاتفية، موضحة أن أغلب الشكاوى فردية ولكنها تمثل شريحة مهمة لمشاكل المواطنين.

وأكدت الوزيرة على أهمية شعور المواطن المصري في الخارج باهتمام الدولة بحل مشكلته، ونبهت إلى أن أغلب المشاكل يوجد بها تداخل بين الوزارات، وضربت المثل بمشكلة التجنيد التي تواجه أغلب أبناء مصر الذين يدرسون بالخارج، قائلة "وزارة الدفاع لايمكنها حل الأمر دون استطلاع رأي وزارة التعليم العالي".

في سياق متصل، ردت الوزيرة على استفسارات الصحفيين بشأن نتائج تواصلها مع البنك المركزي للاستفادة من مبادرات المصريين في الخارج لتحويل أموالهم بالنقد الأجنبي إلى مصر، قائلة: "هذه المبادرات دليل على حب ورغبة في مساعدة مصر"، لافتة إلى أن البنك المركزي يدرس مع وزارة المالية الآن إنشاء شهادات دولارية ضمن وعاء استثماري خاص بالمصريين في الخارج.

وكشفت مكرم تفاصيل لقائها مع وزير الأوقاف مختار جمعة، اليوم الثلاثاء، موضحة أنه تم الاتفاق على إرسال قوافل دعوية للمصريين في الخارج، لإطلاعهم على مفاهيم الدين الصحيحة.

ونبهت إلى أنه تم الاتفاق على البدء بالولايات المتحدة الأمريكية خاصة بعد مطالب الجالية هناك، وأشادت وزيرة الهجرة بمجهودات الدكتور مختار جمعة، قائلة إنه أطلعها على عدد من الكتب بأغلب لغات العالم.

وتوقعت الوزيرة أن يكون للقوافل الدعوية أثر كبير في الحفاظ على هوية الجيل الثاني والثالث والرابع من أبناء المصريين في الخارج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق