كوريا الجنوبية: إبرام الاتفاق سيتم خلال الأسبوع الجاري

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 11:53 ص
كوريا الجنوبية: إبرام الاتفاق سيتم خلال الأسبوع الجاري

أجلت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بشكل مفاجئ إبرام اتفاق بشأن فريق العمل المشترك للتشاور حول نشر منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" في القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة انباء يونهاب الكورية الجنوبية عن مصدر بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية قوله خلال لقائه مع صحفيين اليوم الثلاثاء،أنه كان من المقرر أن يوقع الجانبان الكوري الجنوبي والأمريكي على اتفاق بشأن فريق العمل المشترك اليوم لكن تم تأجيله إلى موعد لاحق، مضيفا " إن إبرام الاتفاق سيتم خلال الأسبوع الجاري".

وبخصوص احتمال وجود خلافات بين الجانبين إزاء تكوين فريق العمل المشترك، قال: "إن التنسيق الداخلي يجري حاليا".

الجدير بالذكر أن الجانبين الكوري الجنوبي والأمريكي أعلنا في 7 فبراير الجاري عن بدء المناقشات حول نشر ثاد بشكل رسمي، ويقومان بالتشاور حول تكوين فريق العمل المشترك الذي سيتطرق إلى القضايا المتعلقة بموعد نشر "ثاد" وموقعه وغيرهما.

ويرى البعض أن الولايات المتحدة تحاول ان تتحكم في ضبط سرعة المفاوضات حول نشر ثاد، تحسبا لموقف الصين المعارض لنشره، في الوقت الذي تقوم فيه واشنطن بالتنسيق النهائي مع الصين بشأن مستوى عقوبات مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.

يُذكر أن إعلان وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن تأجيل إبرام الاتفاق جاء بموجب طلب من الجانب الأمريكي، ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم مع نظيره الأمريكي جون كيري في واشنطن بالولايات المتحدة للتشاور حول عقوبات مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية.

وأعرب الوزير وانغ، عن موقفه المعارض لنشر ثاد في القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية خلال لقائه مع نظيره الأمريكي في ديسمبر الماضي.

من ناحية أخرى قال المتحدث بإسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية مون سانغ-كيون، في مؤتمر صحفي دوري عُقِد اليوم: إن فرض العقوبات على كوريا الشمالية على مستوى الأمم المتحدة لا يرتبط بقضية نشر ثاد على مستوى التحالف الثنائي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مؤكدا أن تأجيل ابرام الاتفاق لا صلة له بزيارة وزير الخارجية الصيني للولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق