"الأعلى للجامعات" يوافق على إنشاء مركز للقلب تابع لـ"مجدي يعقوب" بأسوان

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 02:10 ص
"الأعلى للجامعات" يوافق على إنشاء مركز للقلب تابع لـ"مجدي يعقوب" بأسوان
الدكتور أشرف الشيحي

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا مساء أمس الإثنين، بأسوان بحضور الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، حيث تقرر توزيع قواعد عمل اللجان العلمية الدائمة على الجامعات لإبداء الرأي والدراسة خلال أسبوعين من أجل مناقشتها وإقرارها.

وأكد الدكتور أشرف السيحي، خلال تصريحات صحفية، أن المجلس وافق على إنشاء أول مركز للتميز بجامعة أسوان لأمراض وجراحات القلب، وهو تابع لمركز مجدي يعقوب لأمراض وجراحات القلب بأسوان.

وقال "لقد شكلنا لجنة من جامعة أسوان والمجلس الأعلى للجامعات وممثلين لمركز مجدى يعقوب لأمراض القلب من أجل البدء فى تنفيذ هذا الفكر ، اضافة الى خدمة مجالات البحث العلمي والتدريب، وأنه من المتوقع خلال شهر من الآن اقراره وتقديمه لمجلس الوزراء للموافقة عليه".

وأضاف أن المجلس أقر أيضا الموافقة على توقيع بروتوكول التعاون بين المجلس و"الجمعية الطبية المصرية _ البريطانية" من أجل تدريب الأطباء المصريين في الجامعات وزيادة الخبرات والنواحي العلمية، إلى جانب تنفيذ القوافل الطبية ومناظرة الحالات المرضية المختلفة للاستفادة من الكوادر العلمية والطبية بالجمعية البريطانية والتى تضم اكثر من 1500 طبيب واستشاري ذات أصول مصرية يعملون بإنجلترا.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الى بريطانيا مؤخرا وإعلانه أن عام 2016 عام التعاون بين مصر وبريطانيا، خاصة فى مجالات البحث العلمى والطب.

وقال وزير التعليم العالى إنه زار اليوم وتفقد عددا من المنشآت الجامعية الجديدة وشملت افتتاحه مبنى كلية التربية الجديد التابع لجامعة أسوان، وتفقد انشاءات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بأسوان، مشيرا إلى أن كل ذلك يبشر على التطور والنهضة التعليمية الجديدة التي تشهدها أسوان والقادرة على إحداث التحول والتنمية المطلوبة.

من جهته، قال الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات إن المجلس ناقش أيضا قانون التعليم العالى الجديد أو قانون تنظيم الجامعات، حيث تقرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور منصور كباش رئيس جامعة جنوب الوادي أكبر الأعضاء سنا، للوصول إلى الملامح النهائية للقانون قريبا، والذي سيكون عبارة عن تجميع لأفكار اللجان المشكلة لهذا الغرض سابقا، من أجل الوصول إلى الملامح النهائية للقانون لعرضه على المجلس الأعلى للجامعات خلال الشهور القليلة القادمة.

وأضاف أن المجلس أقر اليوم انشاء وبدء الدراسة في كلية الصيدلية بجامعة جنوب الوادي، وكذلك إنشاء كلية صيدلة جديدة بجامعة المنوفية، كما أنه تم مناقشة القواعد التى وضعها مجلس الدراسات العليا بالمجلس الأعلى للجامعات للحد من مواجهة وإنهاء حالات الغش العلمي في الرسائل الجامعية سواء الماجستير أو الدكتوراه.

من جانبه، قال الدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان إن المجلس الأعلى للجامعات وافق على إنشاء معهد الدراسات الأفريقية ودول حوض النيل بجامعة أسوان، ووافق المجلس كذلك على انشاء أقسام اللغات الشرقية بجامعة أسوان سواء الأردية أو الفارسية أو التركية أو العبرية، ليتم إضافتها لكلية الألسن.

وأضاف أن المجلس ناقش كذلك قواعد الترقي الجديدة وقواعد عمل اللجان العلمية الدائمة، حيث قرر المجلس عرضها على الجامعات لإبداء الرأي فيها خلال أسبوعين، تمهيدا لمناقشتها وإقرارها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة