الجامعة العربية تقيم حفل توديع للسفير اللبناني خالد زيادة

الأحد، 21 فبراير 2016 03:58 م
الجامعة العربية تقيم حفل توديع للسفير اللبناني خالد زيادة
الدكتور خالد زيادة

أقامت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، اليوم الأحد، حفلًا لتوديع الدكتور خالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، بحضور الدكتور نبيل العربي الأمين العام للجامعة، ونائبه السفير أحمد بن حلي، والأمناء المساعدين والمندوبين الدائمين لدى الجامعة.

وأكد الدكتور نبيل العربي - في كلمته خلال الاحتفالية -، بأن الدكتور زيادة يمثل بحق وصف السفير فوق العادة، مشيرًا إلى أنه من النادر أن يكون هناك دبلوماسي وفي الوقت نفسه مفكر ومؤرخ، فضلًا عن اتسامه بمزايا عديدة أهلته أن يمارس دورًا فاعلًا في الحياة الثقافية والفكرية، خلال فترة عمله بالقاهرة، التي استمرت زهاء ثمانية أعوام.

ولفت إلى أنه شكل خلال هده الفترة قيمة مضافة للسلك الدبلوماسي، معربًا عن شعوره بالحزن لانتهاء فترة عمله، مؤكدًا في الوقت نفسه أن العلاقات التي أسسها في مصر ستظل باقية ولن تنسى.

ومن جهته وصف السفير أحمد بن حلي زيادة، بأنه كان صوتًا عاقلًا ومتزنًا وموضوعيًا، خاصة عندما تمتد المناقشات خلال اجتماعات الجامعة العربية، مبينًا أن نشاطه خلال فترة عمله في القاهرة اتسم بالتوجه دائمًا، ولم يقتصر على البعد السياسي أو الدبلوماسي، ولكنه امتد إلى الأبعاد الثقافية والفكرية، خاصة إنه أصدر عدد من المؤلفات المهمة التي تؤرخ للثقافة العربية.

وعبر عن أمله في أن يستمر بعد عودته إلى لبنان في تجسيد الحس القومي الرفيع الذي ظل يميز فترة عمله في القاهرة.

وبدوره امتدح السفير خالد زيادة سنوات عمله في مصر والجامعة العربية، مؤكدًا أنها أكسبته خبرة وتجربة عميقة بالعمل السياسي العربي.

وقال إن خلاصة هذه التجربة تتمثل في ضرورة الحفاظ على الجامعة العربية، واعتبار ذلك مهمة أساسية في حد ذاتها، لأنها تمثل الإطار الوحيد لحماية النظام الإقليمي العربي، معلنًا أنه سيصدر كتابًا في وقت لاحق عن تجربة عمله في القاهرة والجامعة العربية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق