بالصور.. الاحتفال بذكرى إنشاء أول مدرسة قبطية بسيدني

الأحد، 21 فبراير 2016 03:42 م
بالصور.. الاحتفال بذكرى إنشاء أول مدرسة قبطية بسيدني
مونيكا جرجس

احتفلت، الكنيسة القبطية بسيدني، بذكرى بمرور 20 عامًا على تأسيس أول مدرسة قبطية بمدينة سيدني، وهي كلية القديس مارمرقس، وحضر الاحتفال الأنبا بولا أسقف طنطا، ورئيس مجلس التعليم للمدارس القبطية بسيدني، والأنبا دانييل، أسقف سيدني وتوابعها، ونيافة الأنبا دانيال أسقف ورئيس دير القديس الأنبا شنودة بصحراء سيدني، كما حضر الحفل سفيرنا بأستراليا السفير محمد خيرت، والسفير يوسف شوقي قنصل عام جمهورية مصر العربية، والسيد جريك كيلي مندوب عن رئيس الوزراء الاسترالي، السيد مالكوم تمپل، والسيد مارك كوري مندوب عن رئيس حكومة الولاية، السيد مارك بيرد، وعدد من رجال السلك الدبلوماسي المصري والأسترالي.

كما حضر الاحتفال أيضا ثلاثة من عمد بلديات مدينة سيدني، الذين أعربوا امتنانهم وتقديرهم لقداسة البابا تواضروس الثاني، للدور المتفاني الذي تقوم به الجالية القبطية في خدمة المجتمع الاسترالي.

كما تم إصدار كتاب عن تاريخ المدارس القبطية وإنجازاتها علي مدار عشرين عامًا، للدكتور عفت شحاته منظم الحفل، وشمل قصة إنشاء المدارس القبطية الثلاثة.

يذكر أن فكرة إنشاء مدرسة قبطية بسيدني جاءت نتيجة لطلب قداسة المتنيح مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة خلال زيارته الأولي للقارة الأسترالية أن تكون هناك مدرسة تخدم المجتمع الأسترالي ككل والأقباط على وجه الخصوص.. وعلى أثر ذلك سعى القمص مرقس خله توفيق بمشاركة فريق من أراخنة الكنيسة في إنشاء المدرسة وتم افتتاحها في فبراير عام 1996.

ثم تأسست بعدها كلية القديسة العذراء مريم والشهيد مارمينا عام 1999، وتلاهما انشاء كلية الأنبا بيشوي عام 2000، وقام نيافة الأنبا بولا بافتتاحهم جميعا.

هذا وقد حققت الثلاث مدارس نجاحات بين مثيلاتها في مدارس الولاية وحصلت علي مدار هذه الأعوام شرف ترتيبها بين ال مئة مدرسة الأولي في لائحة الشرف والتي تضم أكثر من 2200 مدرسة في الولاية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق