«النواب» يستعرض تقرير مشروع اللائحة الداخلية للمجلس

الأحد، 21 فبراير 2016 03:01 م
«النواب» يستعرض تقرير مشروع اللائحة الداخلية للمجلس

استعرض، مجلس النواب في جلسته المنعقدة برئاسة الدكتور علي عبد العال، التقرير الخاص بمشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وأشار «عبد العال»، إلى أن اللجنة الخاصة المشكلة لإعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عقدت عدة اجتماعات لإنجاز عملها، تجاوزت ساعات كل اجتماع التسع ساعات، موجهًا الشكر لأعضاء اللجنة على جهدهم، والأمانة الفنية المعاونة لها على دعمها عمل اللجنة.

وحدد «عبد العال» قواعد مناقشة مشروع اللائحة داخل المجلس، فقد أكد أنه من حق كل عضو يرغب في تعديل أو حذف أو إضافة أو تجزئة أي مادة أن يطلب ذلك، بشرط أن يكون عن طريق الكمبيوتر اللوحي أو كتابيًا قبل بداية الجلسة المقرر نظر المادة فيها بـ 24 ساعة على الأقل، مبينًا فيه رقم المادة ونوع التعديل وصياغتها.

وأكد «عبد العال»، أن الاقتراحات المقدمة بعد الموعد المشار إليه عالية لن يتم نظرها، مع عدم قبول الاقتراحات المقدمة في الجلسة.

ولفت إلى أن مواد مشروع اللائحة تتكون من 440 مادة، وأن الافتراضات الخاصة بعدد التعديلات المحتملة وتوقيت نظرها، والتصويت عليها ربما يستغرق 73 ساعة تقريبًا بأيام جلسات تصل لنحو 12 يومًا.

واقترح، توفيرًا للوقت عدم استخدام التصويت الإلكتروني إلا إذا كان التصويت برفع الأيدي غير واضح، وهو ما حاز موافقة الأعضاء.

وأوضح «عبد العال»، أن بعض النواب تساءلوا عن سبب اختيار المتخصصين السبعة في اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة، مؤكدًا أنهم متخصصون ولهم خبرات عريضة في مجالات تخصصاتهم وأثروا اللجنة في عملها، ومنهم: المستشار بهاء أبو شقة، والمستشار حسن بسيوني وكمال أحمد واللواء محمد أبو زيد والمستشار مرتضى منصور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق