مستقبل وطن : الكوميسا أحد أعمدة المجموعة الإقتصادية الأفريقية

السبت، 20 فبراير 2016 04:12 م
مستقبل وطن : الكوميسا  أحد أعمدة المجموعة الإقتصادية الأفريقية
الدكتور نضال السعيد
أحمد بهنس



قال الدكتور نضال السعيد عضو مجلس النواب ورئيس لجنة التنمية المستدامة بحزب مستقبل وطن ،أن الفرص الاستثمارية في القارة لا حصر لها ، حيث ان القاره الإفريقيه أصبحت واحدة من أكثر مراكز الأعمال نموًا بالعالم.
واضاف السعيد ، أن التنمية تعتبر التحدى الرئيسى الذي يواجه جميع دول القاره السمراء مما يتطلب تطوير العمل المشترك والأخذ بنموذج التكامل والاندماج سواء على مستوى القاره ككل أوعلى المستوى الإقليمى ، خاصة فيما يتعلق بمتطلبات التنمية الاقتصادية في أفريقيا ، مع الأخذ في الاعتبار التحديات المتزايدة التي يواجهها الاقتصاد العالمى.

وأكد السعيد فى بيان له اليوم ، الكوميسا هي أحد أعمدة المجموعة الإقتصادية الأفريقية وهى سوق مشتركة ومنطقة تجارة تفضيلية لدول شرق وجنوب القاره الأفريقيه.

وأشار ، أن التعداد السكاني لدول تجمع الكوميسا يتجاوز 480 مليون نسمة فى حوالى 19 دوله ويصل الناتج المحلي لها إلى نحو 4ر1 تريليون دولار وهذا الناتج يعادل 55 % من الناتج المحلي الأفريقي، وبالتالى لا يجب على أى من قطاعات الدولة الإستثمارية وخصوصا القطاع الخاص تجاهل هذه السوق الضخمة.

وتابع ، أن إجمالي تجارة مصر مع دول الكوميسا لا تتجاوز 6ر3 مليار دولار منها صادرات مصرية بقيمة 8ر2 مليار دولار و800 مليون دولار واردات ،علما بان السودان وليبيا تستحوذان وحدهما على 5ر1 مليار دولار من صادرات مصر، بينما الدول الـ (16) الأخرى لا تتعدى صادرات مصر لها سوى 3ر1 مليار دولار فقط ، في حين يشكو المصدرون المصريون من عدم وجود أسواق للتصدير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق