وزير الري يفتتح محطة طلمبات الحارس بالبحيرة

الخميس، 18 فبراير 2016 09:27 م
وزير الري يفتتح محطة طلمبات الحارس بالبحيرة
وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي

افتتح وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، يرافقه محافظ البحيرة الدكتور محمد سلطان، اليوم الخميس، محطة طلمبات الحارس الجديدة بكفر الدوار، والتي تم البدء في تنفيذها في 2013، وبدأ التشغيل التجريبي لها في نوفمبر الماضي؛ لمواجهة أزمة السيول التي تعرضت لها محافظتا البحيرة والإسكندرية، بتكلفة إجمالية 108 ملايين جنيه.

وتضم المحطة 5 وحدات بطاقة 10م3 ث لكل وحدة، وطاقة إجمالية 3ر4 مليون م3 يوم، لخدمة زمام 90 ألف فدان، وتقوم برفع المياه من مصرف الحارس إلى مصرف العموم، بهدف رفع كفاءة المصرف وتحسين حالة الصرف الزراعي بالمنطقة، بالإضافة إلى المحطة القديمة التي تعمل بطاقة 7ر2 مليون م3 يوم.

وقال مغازي إنه روعي في المحطة الجديدة مواجهة زيادة كمية الأمطار وتأثيرات التغيرات المناخية، مؤكدًا أنها تعمل بكفاءة عالية كما أنها صديقة للبيئة وموفرة للكهرباء، مشيرًا إلى أن هناك 585 محطة صرف زراعي على مستوى الجمهورية لخدمة الفلاح والمزارع المصري في المقام الأول، بالإضافة إلى المحطات الجاري تنفيذها.

وأضاف أن المحطة تعد ضمن 7 محطات جاري تنفيذها بمحافظتي البحيرة والإسكندرية، ضمن الخطة العاجلة الممولة من صندوق "تحيا مصر" بتكلفة 641 مليون جنيه، والتي تم إسناد الأعمال بها للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمقرر الانتهاء منها خلال 18 شهرا، لمواجهة آثار التغيرات المناخية خلال السنوات القادمة، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح محطتي الثورة 3 و4 بمحافظة البحيرة خلال الشهرين القادمين.

من جانبه، أكد محافظ البحيرة على التنسيق المتكامل بين المحافظة ووزارة الري في تطهير المصارف وتقوية الجسور، بالإضافة لإنشاء محطات الري والصرف والرفع.

وأكد سلطان أنه تم تخصيص أكثر من 500 مليون جنيه من خطة الوزارة والخطة العاجلة لمحافظة البحيرة، باعتبارها من أكبر المحافظات الزراعية التي تضم أطوال كبيرة من المجاري المائية.

حضر الافتتاح الدكتور مصطفى أبو زيد رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، والمهندس عبد الغني شومان رئيس هيئة الصرف، واللواء السيد عيسى رئيس مدينة كفر الدوار، وقيادات وزارة الري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق