«جمادا سوتي»: إثيوبيا تريد استغلال سد النهضة لـ«مدى الحياه»

السبت، 13 فبراير 2016 10:05 م
«جمادا سوتي»: إثيوبيا تريد استغلال سد النهضة لـ«مدى الحياه»
سد النهضة
سيد مصطفى

أكدت بعض الصور المُلتقطة عبر الأقمار الصناعية، أن جسم سد النهضة بنى من أجسام خرسانية مضغوطة، وأشار عدد من الخبراء إلى أن شركة ساليني الإيطالية المشرفة على بناء السد، تقوم بتنفيذ الأعمال بشكل سريع جدا، والمقرر بحقنها كميات من الخرسانة في جسم السد بحجم 10.5 مليون متر مكعب.

ورصدت الأقمار الصناعية، أن عدد البوابات بجسم السد 16 بوابة، وفي حالة فيضان السد يتم احتجاز المياه بـ 6 بوابات، لافتًا أن وضع المياه بـ 6 بوابات سيكون متحكم فيه من قبل إثيوبيا وليس نوع التحكم تلقائي.

وأوضحت أن المجرى عرضه 65 مترا، على أن يزيد كلما فتحت بوابات أخرى، علمًا بأن سد النهضة سيصل إرتفاعه إلى 175 مترا بعد الانتهاء من البناء، مؤكدة أن ما تفعله إثيوبيا يؤكد أنها ستنتهي من ملء الخزان في منتصف عام 2016.

وفي سياق ماسبق قال جمادا سوتي، المتحدث باسم جبهة الأورومو، إن المشروع وصل لـ25%، ولكن النظام الإثيوبي يريد أن يستغله مدي الحياه، ولذلك يصرح بأن المشروع وصل لـ47%،وذلك للدعاية الإعلامية، داخليًا للشعب الإثيوبي، وخارجيًا للضغط علي مصر.

وبين سوتي في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أنه تم تركيب توربينات بشكل تجريبي، كدعاية إنتخابية في إنتخابات 2015، لأنه لم ينجح أي مقعد للمعارضة، وبالرغم من ذلك لم ينير أكثر من 20 قرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق