«دماء المصريين» على قضبان السكة الحديد.. إصابة 71 شخصًا فى بنى سويف إثر تصادم القطار بمصدر خرسانى.. ومصرع 300 مواطن فى حادث احتراق قطار الصعيد 2002.. و35 آخرين بأسيوط بعد تصادم بأتوبيس أزهري

الخميس، 11 فبراير 2016 05:10 م
«دماء المصريين» على قضبان السكة الحديد.. إصابة 71 شخصًا فى بنى سويف إثر تصادم القطار بمصدر خرسانى.. ومصرع 300 مواطن فى حادث احتراق قطار الصعيد 2002.. و35 آخرين بأسيوط بعد تصادم بأتوبيس أزهري
صورة ارشيفية
محمود الطقش

مع إختلاف الأزمة وتغير الحكام، يعيش المواطنين حياتهم الثابتة بين الخوف والرعب، ملايين يستقلون وسائل المواصلات واضعين أرواحهم على أيديهم، ومؤخرًا استيقظ المصريون على فاجعة جديدة، بعد إصابة 71 شخصًا عقب انقلاب قطار ركاب بمحطة ناصر شمال بنى سويف، وتراوحت الإصابات بين الكدمات والسجحات دون وقوع وفيات.

البداية عندما تلقى اللواء محمود عشيرى، مدير أمن بنى سويف، إخطارًا من شرطة النجدة يفيد بانقلاب القطار رقم 993 المميز والقادم من أسوان إلى القاهرة أمام قرية الشناوية بمركز ناصر بني سويف بعد اصطدامه بمصد خرساني للتحويلة الاحتياطية بالسكة الحديد بسبب السرعة الهائلة التى تجاوزت 60 كيلومترا في الساعة ما أدى لانقلاب عربتى ركاب من القطار وإصابة العديد من الركاب.

الحماية المدنية تدفع 41 سيارة إسعاف لنقل المصابين

وعلى الفور انتقلت قيادات مديرية الأمن ورجال الحماية والمدنية، وتم الدفع بـ41 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث لنقل المصابين موزعين ما بين 21 سيارة إسعاف من بنى سويف، و10 سيارات إسعاف من محافظة الفيوم و10 سيارات إسعاف أخرى من محافظة المنيا، لنقل المصابين فيما أعلن المتحدث الرسمى لوزارة النقل خروج 49 مصابًا من المستشفيات، من إجمالى عدد مصابى قطار بنى سويف البالغين 71 شخصا مصابا، مؤكدًا إن جميع المصابين حالتهم مطمئنة.

طوارئ فى "النقل"

وفى رد سريع على تطورات الأحداث زار الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل موقع الحادث، والمصابين فى حادث تصادم القطار بنى سويف، فى مستشفيات بنى سويف.

وكلف وزير النقل، اللواء أحمد حامد رئيس هيئة السكة الحديد بتشكيل لجنة فنية للتحقيق فى حادث تصادم قطار بنى سويف، ومحاسبة المسئول عن الحادث، وحمل سائق القطار المسئولية لتجاوزه السيمافور.

وقال أحمد إبراهيم المتحدث الرسمى باسم وزارة النقل، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، يتابع الحادث مع وزير النقل أولًا بأول.

وخلال السطور القادمة تستعرض «صوت الأمة» أبرز حوادث قطارات

حادثة قطار الصعيد 2002

تصدرت حادثة قطار الصعيد الناتجه عن إحتراقه مما أسفر عن الحادث وفاة أكثر من ثلاثمائة مواطن.

وكان القطار رقم‏832‏ المتوجه من القاهرة إلي أسوان‏، قد اندلعت النيران في إحدي عرباته في الساعة الثانية من صباح يوم 20 فبراير 2002 م،‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد‏.‏

وقام بعض الركاب بكسر النوافذ الزجاجية‏،‏ وألقوا بأنفسهم خارج القطار‏، مما تسبب في مصرعهم وغرقهم في ترعة الإبراهيمية‏.‏

تعد حادثة قطار الصعيد التي راح ضحيتها أكثر من ثلاثمائة وخمسين مسافرا الأسوأ من نوعها في تاريخ السكك الحديدية المصرية أي منذ أكثر من مئة وخمسين عاما.

النتيجة
أدت الكارثة إلى استقالة وزير النقل المصري إبراهيم الدميري.

حادثة قطار أسيوط 2013

ويأتى حادث قطار أسيوط عندما اصطدام القطار رقم 165 «أسيوط – القاهرة» بأتوبيس معهد أزهرى خاص أثناء ذهابه بالطلبة إلى المعهد فى الصباح وتناثرت أشلاؤهم على القضبان على امتداد 1ك متر مربع بمدينة منفلوط وراح ضحيته 53 منهم 51 طفلا وسائق الأتوبيس والمشرفة وأصيب 17 آخرين نتيجة الإهمال حيث لم يقم عامل المزلقان بغلقه عند مرور القطار فلم يكن مزلقان منفلوط من المزلقانات المطورة التى تعمل آليا بل تعتمد على العنصر االبشرى الذى يقوم بغلق المزلقان يدويا، وتقدم وزير النقل باستقالته عقب الحادث وتم التحقيق معه.

حادثة قطار بني سويف

أصيب 71 شخصًا فى حادث قطار الركاب رقم 993، القادم من أسوان إلى القاهرة، والذى اصطدم بحاجز خرسانى، ونتج عنه انقلاب جرار القطار وأول عربة، بمحطة الشناوية بمركز ناصر.

تم نقل 19 من المصابين إلى مستشفى بنى سويف العام و51 مصابًا آخرين إلى مستشفى ناصر المركزى، وتم نقل مصاب إلى مستشفى رمد بنى سويف.

تلقى اللواء محمود العشيرى، مدير أمن بنى سويف، اخطارًا من نائبه، باصطدام قطار ركاب رقم 993، القادم من أسوان إلى القاهرة، بحاجز خرسانى، ونتج عنه انقلاب جرار القطار وأول عربة، عند محطة الشناوية بمركز ناصر.

وعلى الفور، إنتقل مدير الأمن، والعميد خلف حسين مدير المباحث الجنائية فى بنى سويف، وعدد من القيادات الأمنية، لمعاينة الحادث، كما تم الدفع بـ 41 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، 21 سيارة إسعاف من بنى سويف، و10 سيارات إسعاف من محافظة الفيوم و10 سيارات إسعاف أخرى من محافظة المنيا، لنقل المصابين.



 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة