انطلاق فعاليات يوم الابتكار بين الاتحاد الأوروبي ومصر بحضور العديد من الشركاء

الإثنين، 08 فبراير 2016 01:17 م
انطلاق فعاليات يوم الابتكار بين الاتحاد الأوروبي ومصر بحضور العديد من الشركاء
الدكتور عصام خميس

نظمت المفوضية الأوروبية بالتعاون مع وزارة البحث العلمي اليوم فعاليات يوم الإبتكار وذلك بهدف رفع مستوى الوعي المصري فيما يتعلق بالبرامج الخاصة بالابتكار والبحث، ويهدف أيضاً هذا الحدث العمل على خلق فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص المنتمين إلى الجانب الأوروبي والمصري.

وقام بافتتاح فعاليات هذا الحدث السفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر مع الدكتور عصام خميس نائب وزير البحث العلمي والسيدة ماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي وبحوث الإدارة العامة والابتكار التابع للمفوضية الأوروبية، كما تحدث خلال الجلسة الافتتاحية أيضا ماكسيميليان إيجر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس مصر.

ويجمع هذا الحدث نحو ثلاثمائة شخص من المؤسسات الأكاديمية والباحثين وممثلي الصناعة،والمؤسسات المالية والمنظمات غير الحكومية والحكومية وكذلك المبتكرين وأصحاب المشاريع والشركات المبتدئة، ومن المتوقع أن يقدم فرصا تمويلية للبحث والإبتكار والتعاون في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للبحوث والابتكار #### Horizon2020 ####.

يذكر أن مصر قد شاركت بنجاح في 20 مشروعاً في إطار برنامج #### Horizon2020 #### حيث شملت المشاريع أبحاث السرطان والصيد والبيئة وتكنولوجيا النانو والمحاكاة الافتراضية وبحوث المياه، حيث تم الاستفادة من العديد من المبادرات المختلفة الداعمة لحركة الباحثين في مصر.

يتضمن يوم الإبتكار "مقاهي البحوث والابتكار"، حيث ستقوم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوربي - بما في ذلك إيطاليا وأسبانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا والنمسا وجمهورية التشيك - بتقديم برامج البحث والابتكار التي تُمَكِن من التعاون بين المنظمات الأوروبية والمصرية.. ومن جانب آخر سيقوم وفد الاتحاد الأوروبي أيضا تنظيم مائدة مستديرة مع المهتمين وشركاء البحث والابتكار الرئيسيين بهدف تعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجالي البحث والابتكار من خلال الجمع بين الشركاء الرئيسيين في إطار منتدى واحد لبدء حوار لتبادل المعرفة فيما يخص التحديات وفرص التعاون الحالية بين الاتحاد الأوروبي ومصر. ومن بين المشاركين في المائدة المستديرة السيدة ماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي - مديرية البحوث العامة والابتكار والسيد دييغو إسكالونا رئيس التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في مصر والدكتور عصام خميس - نائب وزير البحث العلمي والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والدكتور طارق شوقي الأمين العام للمجالس المتخصصة والدكتور حازم منصور مساعد وزير البحث العلمي والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومي للبحوث.

وتعليقا على هذا الحدث قال رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر جيمس موران، "إن الاتحاد الأوروبي يعتبر التعاون فيما يتعلق بالأبحاث والابتكار جزءاً حيوياً خاصة مع دول الجوار ومنطقة البحر المتوسط، ومن الضروري جداً أن نفكر في الابتكار باعتباره تحدياً إقليمياً واسعاً وليس تحدياً على النطاق المحلي فحسب حيث يعد العلم والابتكار من المحركات الاقتصادية للنمو، كما أنه من الأهمية الكبيرة للاتحاد الأوروبي التركيز على تعاوننا في مجالات المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة مع الدول المجاورة لنا ".

من جانبها قالت السيدة ماريا كريستينا روسو مدير التعاون الدولي المديرية العامة للبحوث والإبتكار: "إن مصر شريك مهم للاتحاد الأوروبي ليس فقط في منطقة البحر المتوسط بل إن دورها الاستراتيجي يتجاوز المتوسط ليشمل الشرق الأوسط وأفريقيا" .

وأضافت: " نحن سعداء لما تم تحقيقه في مسيرة مصر على الدرب الصحيح من خلال مشاركتها في برامج البحث والابتكار التابعة للاتحاد الأوروبي بما في ذلك في برنامجنا الحالي #### Horizon2020 ####.. إن لمصر دوراً بارزاً في مبادرات الاتحاد الأوروبي وإقليم المتوسط في مجالى البحث والإبتكار حيث تعد الدبلوماسية المعنية بالعلم أمرا يستحق الثناء ".

الجدير بالذكر أن مصر قد حققت نجاحاً لافتاً في المشاركة في برنامج الاتحاد الأوروبي ####(FP7) #### ، حيث كانت واحدة من كبار المشاركين في منطقة جنوب المتوسط مع أكثر من مائة مشروع ممول يشمل جميع مجالات البحوث التعاونية بما في ذلك الطاقة والبيئة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأغذية والزراعة وكذلك العلوم الاجتماعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق