مشروعات «السيسي» في 2016.. بدأت بـ «بنك المعرفة المصري» أكبر مكتبة رقمية في العالم..دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب بـ200 مليار جنية الأبرز.. وإفتتاح 34 مشروعا جديدا في الشهر الثاني من العام

السبت، 06 فبراير 2016 08:29 م
مشروعات «السيسي» في 2016.. بدأت بـ «بنك المعرفة المصري» أكبر مكتبة رقمية في العالم..دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب بـ200 مليار جنية الأبرز.. وإفتتاح 34 مشروعا جديدا في الشهر الثاني من العام
رئيس عبد الفتاح السيسي

«قررت أن يكون عام 2016 للشباب المصري» تصريح هام للرئيس عبد الفتاح السيسي، فمنذ بداية شهر يناير عام 2016 لاحظنا قيام الرئيس بإفتتاح العديد من المشروعات الهامة، لذا تلخص «صوت الأمة» أبرز المشروعات التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بداية عام 2016 وفي هذا:



بنك المعرفة

ففي يوم 9 يناير عام 2016، قام الرئيس «السيسي» بإفتتاح مشروع «بنك المعرفة المصري» خلال إحتفالية يوم الشباب المصري، ويمثل المشروع أكبر مكتبة رقمية في العالم تتكون من المحتوي المعرفي لأكبر دور نشر في العالم مثل «سبرنجر نيتشر وناشيونال جيوجرافيك وديسكفري وايلسفير وكامبريدج واكسفورد وثومسون رويترز والعشرات من الناشرين».

حيث أن الناشرين المشاركين في المشروع يتخصصون فى مجالات مختلفة من المعرفة، كما أن منتجاتهم تتضمن وسائط رقمية متنوعة، بالإضافة إلى أن الباقة المعرفية المكونة لـ«بنك المعرفة المصرى» تحتوى على دوريات علمية فى كافة مجالات المعرفة «كتب إلكترونية، مجلات إلكترونية، مناهج دراسية للتعليم الأساسى والجامعى، قواعد بيانات، محركات بحث، مكتبات رقمية للفيديو والصور، وكذلك برامج للحاسبات فى مجالات الرياضيات وغيرها»، وأن هذه الباقة الإلكترونية مصممة ليستفيد منها كافة أطياف المجتمع من مختلف التخصصات والإهتمامات ومختلف الأعمار، ويجد الباحث الأكاديمى فيها كل ما يفيده للإرتقاء بالبحث العلمى، كما يجد فيها الشاب المتطلع للمعرفة أحدث ألوان المعرفة الإنسانية فى كافة المجالات ويجد فيها المعلم كل ما يساعده على تطوير طرق التدريس، ويجد فيها الطالب ما يجذبه إلى التعلم، وأن «بنك المعرفة المصرى» هو طريق مصر إلى التقدم والتنافسية العالمية فى عصرٍ بات فيه العلم هو السلاح الأعتى والأشد بأسًا.




تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية للشباب

أوضح الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال أحتفالية «يوم الشباب المصري»، أنه وجه وزارة الإسكان للإنتهاء من تنفيذ بناء 145 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي للشباب خلال عام2016، بتكلفة إجمالية تبلغ 20 مليار جنيه، وذلك إستكمالًا للمشروع القومي الجاري تنفيذه بإجمالي 244 ألف وحدة سكنية.

وذكر الرئيس أنه وجه أيضًا بتخصيص نسبة ملائمة من أراضي مشروع استصلاح وتنمية المليون ونصف المليون فدان للشباب.




200 مليار جنية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب

فقد أشار السيسي، أنه وجه قراره للقطاع المصرفي والبنك المركزي، بضخ 200 مليار جنيه خلال الـ4 أعوام المقبلة، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للشباب، كما وجه البنك المركزي بمنح قروض للشباب لتنفيذ المشروعات المتناهية الصغر، بألا تزيد الفائدة فيها على 5%، معربًا عن أمنيته بأن يقلل الفائدة أكثر من 5% بعد ذلك.

وتابع قررت تنفيذ مشروعات سكنية للشباب بتكلفة 30 مليار جنيه، بالإضافة لتخصيص نسبة من مشروع المليون ونصف المليون فدان للشباب، كي يستفيدوا من دعم وبرامج الدولة في هذا المشروع.




34 مشروع جديد في شهر الثاني خلال عام 2016

إفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، 34 مشروعًا جديدًا نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الإسكان والاتصالات والشباب والرياضة بإجمالي استثمارات 16 مليار جنيه، وذلك في إطار خطط الدولة لمواصلة عملية التنمية الشاملة والارتقاء بالأحوال المعيشية للمواطنين.




500 ألف وحدة سكنية سنويا

ونوّه الرئيس إلى أنه على الرغم من حجم الإنجاز الذي يتم تحقيقه إلا أن الدولة تحتاج إلى المزيد لمواجهة احتياجات المواطنين في مختلف القطاعات، ومن بينها توفير 500 ألف وحدة سكنية سنويًا.

وأشار الرئيس إلى أنه سيتم خلال عامين ونصف العام فقط تغطية 2300 قرية و27 ألفا من توابعها بخدمة الصرف الصحي، في حين أنه لم تتم سوى تغطية 15% فقط من إجمالي 4700 قرية خلال العشرين عامًا الماضية.




معالجة ثلاثية

وفي سياق متصل، أكد الرئيس على أهمية إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي والتي تتيح إعادة استخدام المياه المُعالجة، مشيرًا إلى الحاجة لنحو 3 مليارات م3 سنويًا من المياه المُعالجة بتكلفة نحو 25 مليار جنيه سنويًا.

ووجّه الرئيس وزير الإسكان بزيادة وحدات الإسكان الاجتماعي بواقع 100 ألف وحدة سكنية فضلًا عن 100 ألف وحدة أخرى للإسكان الاقتصادي، بمساهمة تبلغ مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، ومن المستهدف الانتهاء من تنفيذ تلك الوحدات خلال عام واحد من تاريخ تسلم الأراضي للبناء.



إنشاء القري

قال المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس وجه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأهمية بدء العمل في مشروع إنشاء القرى الذكية السبع التي سبق أن وجه الرئيس بإنشائها، منوهًا إلى جدواها الاقتصادية ومساهمتها الفاعلة في توفير فرص العمل، ومشيرًا إلى تجارب الدول الناجحة في هذا المضمار.



التخطيط الحضاري

كما أكد الرئيس على أهمية قيام الدولة بتوفير الوحدات السكنية للمواطنين واعتماد أساليب التخطيط الحضاري للمُدن للحيلولة دون قيام مزيد من العشوائيات بما تمثله من مخاطر وأعباء على مرافق الدولة الخدمية، منوهًا إلى أهمية القضاء على العشوائيات القائمة وتقديم البديل الحضاري المناسب.

ووجه الرئيس ببناء دور العبادة من مساجد وكنائس في المجتمعات العمرانية الجديدة، إضافة لما تتضمنه من مرافق ومنشآت صحية وتعليمية وخدمية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أكد على أهمية مواصلة الدولة لدورها في تأهيل الشباب وإعدادهم للقيادة، مشيرًا للبرنامج الرئاسي في هذا الصدد والذي يستهدف تأهيل 2500 شاب سنويًا، بحيث يتم توزيعهم للعمل في المحافظات والمحليات، مشيرًا إلى أنه تمت مراعاة البُعد الجغرافي في اختيار هؤلاء الشباب.



ممرات الهبوط

كما وجّه الرئيس بإصلاح كامل لأحد ممرات الهبوط الرئيسية بمطار القاهرة خلال ثلاثة شهور فقط، منوهًا إلى أن العروض التي تم تقديمها كانت تتضمن التنفيذ خلال 18 شهرًا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس أوضح أن الجدوى من مشروع المليون ونصف المليون فدان لا تقف عند حدود الفائدة الاقتصادية والاستثمارية، ولكن تتعلق أيضًا بالدور الاجتماعي للدولة وخططها التنموية والعمرانية التي تهدف من خلالها لإنشاء مجتمع عمراني متكامل لإستيعاب النمو الطبيعي للسكان، والخروج من الوادي الضيق وتخفيف الازدحام عن المناطق المتكدسة بالسكان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق