الرئيس السوداني: الحرب ضد الحركات المسلحة عرقلت مسيرة التنمية

الجمعة، 05 فبراير 2016 05:19 م
الرئيس السوداني: الحرب ضد الحركات المسلحة عرقلت مسيرة التنمية
الرئيس السوداني عمر البشير

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، أن الحرب التي تخوضها بلاده ضد الحركات المسلحة والمتمردة في بعض الولايات، تعد من أكبر المشكلات التي تواجه البلاد حاليا، مشيرًا إلى أنها عطلت مسيرة التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، لافتا إلى أن الحوار الوطني، قادر على تجاوز الخلافات العالقة منذ أكثر من 60 عاما.

وأضاف البشير، لدى لقائه اليوم الجمعة، بقيادات القوى السياسية بالهيئة المجتمعية للإصلاح والتنمية للحوار بولاية النيل الأبيض، أن السودان له مساهمة فاعلة في تحرر دول القارة الأفريقية، وقال: «إنه أوجد لنفسه مقعدا في تاريخ السياسة الأفريقية، ومن العيب أن نأتي الآن ونتحدث عن دستور دائم ووفاق وطني».

وأكد الرئيس السوداني أنه بالرغم من المحاذير الأمنية الناجمة عن فتح الحدود مع دولة جنوب السودان، إلا أن مصالح شعبي الدولتين مرتبطة ببعضها البعض في المعاش والاقتصاد والتجارة، باعتبار أن الكثافة السكانية للدولتين تتركز على الحدود.

وأعلن البشير أن الحوار الوطني الجاري حاليا بقاعة الصداقة بالخرطوم قارب على الانتهاء، مشيرا إلى أنه حقق جملة من الفوائد العظيمة تمثلت في لقاء وتعارف الأحزاب والحركات مع بعضها، والتحاور في وجهات النظر، والمطالب التي تصب في مصلحة البلاد.

ونوه بأن توصيات الحوار الوطني، من شأنها العمل على وحدة أهل السودان، والتراضي على وثيقة دستورية تحقق الاستقرار في كافة ربوع البلاد.

وأشار إلى أن الحوار الوطني عمل على جمع كافة القوى السياسية بمختلف ألوانها ومنظمات المجتمع المدني، من أجل برنامج الإصلاح العام وتنفيذا لمسيرة التنمية والاستقرار بالسودان.
ودعا الرئيس السوداني، مواطني ولاية النيل الأبيض، لاحتواء إخوتهم من أبناء الجنوب، مشيرا إلى الفوائد الكبيرة التي سيجنيها أهالي الولاية، من خلال فتح الحدود والنقل النهري والطريق البري لإنعاش التجارة والاقتصاد بين الدولتين.

وكان الرئيس السوداني قد أعلن أمس عن إعادة فتح حركة النقل النهري بين بلاده ودولة جنوب السودان، واستئناف حركة البواخر النيلية بين مدينتي كوستي وجوبا، متعهدا بإكمال تنفيذ مطار النيل الأبيض الدولي، قبل إكمال مطار الخرطوم الجديد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق