كاتب تركي: الخلافات يمكن أن تدفع أعضاء الحكومة السابقين لتأسيس حزب جديد

الجمعة، 05 فبراير 2016 07:11 ص
كاتب تركي: الخلافات يمكن أن تدفع أعضاء الحكومة السابقين لتأسيس حزب جديد
بولنت آرينتش

أثار الجدل الحاد والخلافات التي نشبت مؤخرا بين نائب رئيس الوزراء التركي السابق بولنت آرينتش، وحكومة العدالة والتنمية، تساؤلات عديدة حول إمكانية أن ينضم آرينتش إلى أعضاء سابقين في الحزب الحاكم لتأسيس حزب جديد ينافس على السلطة.

وتساءل الكاتب التركي أحمد هاكان، في مقال بصحيفة "حرييت"، أمس الخميس، عن إمكانية قيام آرينتش ورئيس الجمهورية السابق عبد الله جول، ووزير التعليم الأسبق حسين تشيليك، ونائب رئيس الوزراء السابق على باباجان، بتأسيس حزب سياسي جديد منافس لحزب العدالة والتنمية، الذي يقبع بمقاليد السلطة بالبلاد منذ عام 2002، وخاصة أن هذه الشخصيات لها العديد من الأنصار من نواب الحزب الحاكم.

وأوضح أنه ليس من السهل التأكيد على إمكانية قيام قياديي حزب العدالة والتنمية السابقين بتأسيس حزب سياسي جديد في الفترة الحالية ليحل محل الحزب الحاكم، إلا أنه ليس من الصعب أن يقال إن هذه الشخصيات لها هدف مستقبلي من وراء تأسيس حزب جديد.

وفي سياق متصل، ذكرت صحيفة "آيدنلك" أن رئاسة حزب العدالة والتنمية، ورئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، سيواجهون انتقادات قوية خلال الفترة القادمة، وخاصة في ظل عدم رضاء عدد من نواب الحزب الحاكم عن التوجه بتأسيس نظام رئاسي بدلا من البرلماني الحالي لتحقيق حلم أردوغان، الذي فقد إلى حد ما السيطرة الكاملة على حزبه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق