سفير مصر بلبنان: «الإخوان» أساس كل التطرف الديني

الخميس، 04 فبراير 2016 04:01 م
سفير مصر بلبنان: «الإخوان» أساس كل التطرف الديني
الدكتور محمد بدر الدين زايد

أكد السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد أن جماعة الإخوان المسلمين هي أساس كل حركات التطرف الديني في المنطقة.

وقال الدكتور محمد بدر الدين زايد، في ندوة حول التطرف في البلاد العربية وسبل مواجهته نظمتها مؤسسة الحكيم في بيروت الليلة الماضية، إن هناك كثير من الدراسات التي تؤكد أن جماعة الإخوان المسلمين هي المسئولة عن إنهيار التجربة الديمقراطية في مصر قبل ثورة يوليو 1952.

وشدد على أهمية المواجهة الفكرية للفكر المتطرف الديني إلى جانب المواجهة الأمنية، لافتا إلى أهمية القراءة العقلية والمتسامحة للتراث.

وأضاف أن التطرف مفهوم نسبي وموجود في العالم، فالفكر النازي كان فكرا متطرف، وكذلك الفكر اليميني في الغرب كان فكرا متطرفا، مشددا على ولايقتصر على التطرف المنسوب للإسلام بل هو هناك تطرف في الأديان، كما كان هناك حديث في المنطقة عن التطرف اليساري، ولكننا في المنطقة قضينا على كل أشكال التطرف، ولم يبق سوى التطرف الديني.

ولفت إلى أن التجربة في الدول العربية والدول المجاورة تشير إلى أن هذه الحركات تصل بالديمقراطية ولكنها لاتغادر السلطة بالديمقراطية بل تقوم بإعادة تعديل النظام السياسي لتستمر في السلطة.

وشدد على أهمية مواجهة كل أشكال التطرف في المنطقة، سواء لدى السنة أو الشيعة، وتعزيز العروبة والحداثة في مواجهة هذا التطرف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق