خبراء عسكريون: المشهد لن يتغير بعد استهداف الاحتلال أماكن في طهران

الأحد، 27 أكتوبر 2024 10:36 ص
خبراء عسكريون: المشهد لن يتغير بعد استهداف الاحتلال أماكن في طهران
أمل عبد المنعم

إن حزب الله يرد على إسرائيل عن طريق ثلاثة مستويات، أولًا على الميدان كما أكد العميد ناجي ملاعب، الخبير العسكري والاستراتيجي، موضحاً إنه بالفعل أوقف الكثير من تقدم القوات الإسرائيلية باتجاه لبنان، والثاني هو الإسناد من الخلف لخط الدفاع الثاني وهو المكلف بالإسناد والتعامل مع الآليات المتقدمة الإسرائيلية ويحرق كل هذه الآليات المتقدمة.

وتابع "ملاعب"، خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي خلال برنامج "عن قرب مع أمل الحناوي"، المذاع عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الطريق الثالث هو الصواريخ والمسيرات، والتي تصطاد كل تجمعات الاحتلال في مناطق الجليل الأعلى، وهذه هي الاستراتيجية الذي يتبعها حزب الله.

وأضاف: "المشهد لن يتغير بعد استهداف الاحتلال أماكن في طهران"، لافتًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعاني كثيرًا وكل يوم لديه جرحى وقتلى، وهذا الوضع سوف يجعل جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب ويلغي عملياته البرية في جنوب لبنان، ولكن الخطورة أنه يمكن أن ينسحب بريًا ويستمر في قتله وتدميره للبنان عن طريق القصف المستمر من قبل الطائرات المسيرة.

من جانبه قال اللواء نصر سالم الخبير العسكري والاستراتيجي: إن كل ما حدث خلال الساعات الماضية ليس سوي "تمثيلية"، لافتًا إلى أن إيران لن ترد على الهجمات الإسرائيلية الأخيرة.

سيناريوهات رد إيران علي هجمات إسرائيل

وأضاف سالم في تصريحات صحفية إن "الضربات الإسرائيلية لم تهاجم أهداف هامة واستراتيجية داخل إيران"، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دائمًا ما يتحدث عن عدم السماح لطهران بامتلاك أسلحة نووية ولكن عندما جاءت له الفرصة لم يهاجم النووي الإيراني بل هاجم أهدافًا ليست ذو أهمية كبري سواء منصات إطلاق صواريخ أو ضربات محدودة في عددا من القواعد عسكرية ليست ذو أهمية كبرى، مشددًا على أن كل ما حدث ليس سوى "تمثيلية" وأن طهران لن ترد على هذه العملية.

وأردف الخبير العسكري: "لم يكن هذا الهجوم الذي كان يتوقعه الجميع.. ما حدث هو نفس التمثيلية التي قامت بها إيران ضد إسرائيل مطلع الشهر الجاري.. تل أبيب لم تستهدف منشآت نووية أو نفطية أو اقتصادية هامة.. هذه الهجمات لم تسبب أوجاعًا أو آلامًا لإيران".

واستطرد: "ما حدث ليس سوي رسالة ردع من إسرائيل لطهران مفادها أن تل أبيب قادرة علي الوصول إلى أي مكان داخل إيران وأنهم قادرين على ضرب أي أهداف داخل الأراضي الإيرانية"، مضيفا: "رسالة إسرائيل أن هذا الهجوم قرصة ودن.. المرة القادمة سنضرب أهداف حقيقية.. استطعنا الوصول إلي قلب العاصمة الإيرانية ولم يتم إسقاط طائرة واحدة لنا".

وأكد سالم على أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد انهيار إيران أو سقوطها خلال هذه الفترة، نظرًا لاحتياجها لها واستخدامها كفزاعة لدول الخليج، مشددا على أن واشنطن لديها العديد من المصالح في منطقة الشرق الأوسط.

على الجانب الأخر، أعلنت إيران أن الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف السبت مواقع عسكرية على أراضيها أسفر عن مقتل أربعة عسكريين وخلف "خسائر محدودة"، مؤكدة أنّ "من حقها وواجبها الدفاع عن نفسها".

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنّه شنّ ضربات "دقيقة وموجهة" على مواقع تصنيع صواريخ وقدرات جوية أخرى في إيران ردا على الهجوم الذي شنته طهران على إسرائيل مطلع الشهر الحالي، مهدّدا الجمهورية الإسلامية بجعلها تدفع "ثمنا باهظا" في حال قررت الرد.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان "تعتبر إيران أنّ من حقّها وواجبها الدفاع عن نفسها ضدّ الأعمال العدوانية الأجنبية، على أساس الحق الطبيعي في الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

كما أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أمس السبت أن عزم بلاده على الدفاع عن نفسها "لا حدود له"، مضيفا "سندافع عن أرضنا ووطننا".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق