351 مليون يورو استثمارات أول مصنع لتدوير قش الأرز بالبحيرة.. وبحث استخلاص مواد كيميائية من تدويره

الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 04:24 م
351 مليون يورو استثمارات أول مصنع لتدوير قش الأرز بالبحيرة.. وبحث استخلاص مواد كيميائية من تدويره
سامي بلتاجي

 
أثنى وفد من المستثمرين العرب، برئاسة عزام الكوثر، رئيس مجلس إدارة احدى شركات الصناعات الغذائية والتكميلية، على جهود الدولة المصرية، في إدارة منظومة جمع وتدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها منظومة تدوير قش الأرز، والتي تعد من أنجح المنظومات في ذلك المجال بالمنطقة.
 
وفي بيان لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن المستثمرين العرب، أبدوا رغبتهم في إنشاء مصنع لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية، يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، لاستخلاص مادة كيميائية من المخلفات الزراعية، والتي تدخل في العديد من الصناعات، بما يساهم في تقليل استيرادها من الخارج وإمكانية تصديرها.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، وفي «إنفوجراف»، أعده ونشره، في أكتوبر 2024، نقلاً عن وزارة البيئة، كان قد ذكر أن 351 مليون يورو، قيمة استثمارات أول مصنع لتدوير مخلفات قش الأرز، والذي من المخطط افتتاحه قريباً، في محافظة البحيرة.
 
وبحسب بيان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، المذكور، بحثت الوزارة، ووزارة البيئة، مع وفد من المستثمرين العرب، إمكانية إقامة أول  مصنع من نوعه في المنطقة لاستخلاص المواد الكيميائية من المخلفات الزراعية.
 
وأشار رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إلى الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة بالتنسيق مع وزارة البيئة في مجال تدوير المخلفات الزراعية، وعلى رأسها قش الأرز، والاستفادة منه وتحويله إلى أعلاف واسمدة، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، والحد من تلوث الهواء، كذلك زيادة دخل المزارعين.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة