مبادرة «إيد واحدة».. جهود التحالف الوطني لدعم الصحة في المجتمعات المحلية

الإثنين، 21 أكتوبر 2024 03:04 م
مبادرة «إيد واحدة».. جهود التحالف الوطني لدعم الصحة في المجتمعات المحلية
التحالف الوطني
هبة جعفر

نجح التحالف الوطنى للعمل الأهلى والتنموي فى تحقيق التكامل بين المؤسسات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا على مستوي الجمهورية من خلال توحيد قاعدة البيانات بين المؤسسات الخيرية ووصول الدعم لمستحقيه وتمكنت مؤسسسات التحالف من إطلاق العديد من المبادرات التي تستهدف حماية الفئات الأكثر احتياجا فى القري والنجوع والعمل على توصيل الخدمات الصحية وتحقيق التكافل الاجتماعى فى ظل الازمات الاقتصادية التى تواجه العالم اجمع، وجاءت مبادرة "ايد واحدة" لتفعيل دور التحالف وتحقيق العديد من الأهداف والتواصل بين المؤسسات.
 
وضمن جهود التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، واحتفالاً باليوم العالمي للبصر، قامت مؤسسة صناع الخير للتنمية بالتعاون مع أوركيديا للصناعات الدوائية بتنفيذ فعاليات توعوية مبتكرة تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البصر.
 
أطلقت المؤسسة أتوبيس مبادرة "عنيك في عنينا" الذي يجوب القرى في محافظة الفيوم، وصولاً إلى قرية أبو شنب بمركز أبشواي، الأتوبيس توقف داخل مدرسة علي بن أبي طالب بالقرية لنشر رسائل توعية للأطفال وسائر الفئات بأهمية العناية بالعينين، ودعوتهم للاستفادة من القوافل الطبية المتكاملة التي توفر الكشف المبكر عن أمراض العيون.
 
وأكد هاني عبدالفتاح، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صناع الخير، أن الاحتفالات تأتي في إطار الشراكة الممتدة مع أوركيديا لدعم صحة إبصار المجتمع المصري، ومواصلة جهود مبادرة "عنيك في عنينا" للحد من مسببات العمى، وأشار إلى أهمية تحفيز سكان القرى، خاصة الأولى بالرعاية، للاستفادة من الخدمات الطبية المجانية.
 
وأضاف أن المبادرة تركز على تقديم العلاج الشامل، حيث أظهرت الإحصاءات أن غالبية المستفيدين من العمليات الجراحية، مثل إزالة المياه البيضاء، هم من سكان القرى الأولى بالرعاية.
 
من جهتها، أكدت الدكتورة شيماء صبري، مدير المكتب العلمي لأوركيديا، أن الشراكة بين صناع الخير وأوركيديا تبرز أهمية التعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق رؤية الأمم المتحدة في تعزيز صحة الإبصار.
 
الجدير بالذكر أن المبادرة قد ساهمت سابقاً في تزويد المستشفيات الحكومية بأحدث أجهزة التشخيص لدعم خدمات العيون، مما يضمن تقديم رعاية طبية حديثة للمرضى.
 
كما نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي قافلة طبية، ضمن حملة أيد واحدة، لمؤسسة راعي مصر للتنمية بالتعاون مع مؤسسة إبناء جاد الله، ومؤسسة إبراهيم البنا للأعمال الخيرية، ضمت القافلة 10 تخصصات "باطنة، أطفال، عظام، عيون، جلدية، انف وأذن، نساء، مسالك بولية، أسنان، صدر".
 
وتمكنت القافلة من تقديم الخدمات الطبية ل 580 مريضا بقرية البنايين التابعة لمركز بلطيم بمحافظة كفر الشيخ، بتقديم العلاج مجاناً للمرضى، وعمل نظارات طبية، كما جرى تحويل عدد آخر لإجراء العمليات الجراحية لعدد من المرضى في عدد من المستشفيات.
 
يأتي هذا النشاط ضمن جهود تنفيذ حملة "ايد واحدة" والتي تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية:
 
تقدم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأولى بالرعاية.
 
تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة.
 
تعزيز التكامل المجتمعي والتماسك المجتمعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق