32% ارتفاعًا فى سعر الذهب العالمي منذ بداية 2024

السبت، 19 أكتوبر 2024 01:33 م
32% ارتفاعًا فى سعر الذهب العالمي منذ بداية 2024

شهد الذهب العالمي أسبوعا إيجابيا عاد خلاله إلى تسجيل مستويات تاريخية جديدة، لينهي ثلاثة أسابيع تقريباً من التذبذب، يأتي هذا في ظل ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية إلى جانب استقرار سياسة التيسير النقدي بين البنوك المركزية العالمية.
 
سجل سعر أونصة الذهب العالمي ارتفاعا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.4% ليسجل أعلى مستوى تاريخي عند 2722 دولارا للأونصة، ليغلق الذهب تداولات الأسبوع عند 2721 دولارا للأونصة، وفق التحليل الفني لجولد بيليون.
 
فقد استطاع سعر الذهب يوم أمس الجمعة الارتفاع بنسبة 1.1% ليخترق المستوى 2700 دولار للأونصة لأول مرة في تاريخه بعد أن نجح في اختراق قمته السعرية الأخيرة عند 2685 دولار للأونصة، ليسجل بذلك ارتفاع منذ بداية شهر أكتوبر بنسبة 3.3% بينما ارتفع الذهب منذ بداية عام 2024 بنسبة 32% تقريباً.
 
السبب الرئيسي وراء قفزة أسعار الذهب هذا الأسبوع كان ارتفاع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، حيث أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب يستعدان لسباق رئاسي متقارب، مع بقاء أقل من ثلاثة أسابيع على الاقتراع.
 
وأدى التباين في مواقف المرشحين إلى زيادة حالة عدم اليقين بشأن ما قد تنطوي عليه نتائج الانتخابات، هذا بالإضافة إلى زيادة انتقال الاستثمارات إلى الذهب مع استمرار توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وسط توقعات باستمرار الاضطرابات لفترة أطول من الوقت في ظل عدم وجود حلول حقيقية للأزمات حتى الآن.
 
سعر الذهب يرتفع على الرغم من قوة الدولار الأمريكي الحالية، فقد ارتفع الدولار خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.5% مقبل سلة من العملات الرئيسية ليسجل أعلى مستوى منذ أكثر من شهرين ونصف، وذلك بعد أن وجد الدعم من تحسن البيانات الأمريكية مما يظهر مرونة الاقتصاد الأمريكي.
 
وارتفع مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكية عن شهر سبتمبر بأفضل من التوقعات، بينما تراجع أعداد طلبات اعانات البطالة الأسبوعية الأمر الذي ساعد على ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي الذي يجد الدعم أيضاً كملاذ آمن في الأسواق المالية.
 
الفترة الحالية تشهد توقف العلاقة العكسية بين الدولار والذهب، حيث يرتفع كلا منهما في نفس الوقت، بسبب تزايد الطلب على الملاذ الآمن.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق