متى نخفض استهلاك السلع الاستفزازية؟.. أكثر من 150 سلعة يتجاوز استيرادها 25 مليار دولار سنويا

الجمعة، 18 أكتوبر 2024 12:37 م
متى نخفض استهلاك السلع الاستفزازية؟.. أكثر من 150 سلعة يتجاوز استيرادها 25 مليار دولار سنويا

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إنه "جرى تحديد أكثر من 150 مجموعة سلع يتجاوز حجم استيرادنا منها 25 مليار دولار سنويا، وبالتالي فإن الدولة تستهدف تلك المجموعة بحوافز كبيرة جدا، لتشجيع المستثمرين على انتاجها محلياً، وهو الشغل الشاغل للمجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، خاصة فيما يتعلق بتسهيل الإجراءات ومنح الرخص وإتاحة الأراضي وتخصيصها وتطبيق الحوافز الإضافية الموجودة".

وأشار رئيس مجلس الوزراء كذلك إلى مبادرة التمويل الميسر التي تتحمل فيها الدولة نصف سعر الفائدة عن المشروعات وتطبقها الدولة في هذه الحزمة من الصناعات التي تعد ذات أولوية قصوى.
 
فيما لفتت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي إلى الأرقام الموضحة، مشيرة إلى وجود 280 مليار جنيه إنفاق استثماري، منها نسبة 42% للتنمية البشرية مع الوزارات المختلفة.
 
وبالنسبة للحوكمة، أوضحت الوزيرة أن أي مشروع وصلت نسبة تنفيذه إلى 70% يتم استكماله، وأشارت إلى الإجراءات والحوافز المتاحة للقطاع الخاص لكي يستكمل الأجزاء التي كانت الحكومة تعتزم القيام بها، وبالتالي فالتشديد على إنفاق العام وتنفيذ المشروعات، يفسح المجال لدخول القطاع الخاص لسد الفجوة.
 

3.5 مليار دولار لاستيراد سيارات ودراجات ومركبات 

على رأس تلك السلع التى تم استيرادها تأتى السيارات والجرارات والدراجات والمركبات بقيمة ٣.٥ مليار دولار خلال عام ٢٠٢٣، منها: سيارات ركوب بـ٢.٠٩٨ مليار دولار، وسيارات نقل بضائع بقيمة ١٧٧.٨ مليون دولار، وجرارات وحدات كاملة بقيمة ١٦٩.٢ مليون دولار، وأتوبيسات وميكروباصات ومينى باصات وحدات كاملة بـ١٣ مليون دولار، وهواتف محمولة للأفراد بقيمة ٥.٢ مليون دولار، وآلات وأجهزة ومعدات كهربائية وأجزاؤها بقيمة ٥.٠٩٦ مليار دولار.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة