الكوليرا في السودان.. 677 حالة وفاة وارتفاع الإصابات إلى 24 ألف

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 02:08 م
الكوليرا في السودان.. 677 حالة وفاة وارتفاع الإصابات إلى 24 ألف

أزمات عديدة يعاني منها الشعب السوداني الشقيق في ظل الصراع القائم بين الجيش السوادني ومشليا الدعم السرع الامر الذي تحول لكارثة صحية بعد تفشي وباء الكوليرا، حيث  كشفت وزارة الصحة، تزايد الإصابات الكوليرا في ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض بوسط السودان، فيما بلغ إجمالي الحالات 23.736 إصابة.
 
وقالت وزارة الصحة، في بيان رسمى إن إصابات الكوليرا تزايدت في منطقة المناقل بولاية الجزيرة وولايتي سنار والنيل الأبيض مع انخفاض الحالات في نهر النيل وكسلا والقضارف.
 
وكشفت عن تسجيل 134 حالة جديدة بالكوليرا تتضمن ثلاث وفيات، حيث ارتفع بذلك تراكمي الحالات إلى 23.736 إصابة تشمل 672 وفاة.
 
كما كشفت وزارة الصحة عن ارتفاع حالات حمى الضنك المنتشر في 6 ولايات إلى 2.075 حالة، بعد تسجيل 25 إصابة جديدة في كسلا.
 
 فخلال أيام الماضية قال الدكتور ريتشارد برينان مدير برنامج الطوارىء بالمكتب الاقليمى لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إنه بالنسبة  للسودان هناك 20 ألف حالة من الكوليرا فى السودان، موضحا إن هناك لقاح فموى للكوليرا فعال بشكل كبير، هناك جرعات أخرى من لقاح الكوليرا سيتم توفيرها فى الأسابيع القليلة القادمة.
 
وأكد برينان أن هناك أمدادات طبية يتم إرسالها من مصر، وأن حالات الكوليرا تنتشر بصورة كبيرة فى السودان، ونكثف من انشطة الترصد لمعرفة عدد الحالات، واللقاحات وصلت إلى السودان متاخرة فى 24 سبتمبر، وسوف يتم بدء حملة اللقاح فى الايام القليلة القادمة، والخبر السار هو أننا تلقينا 1.4 مليون أى مليون و400 ألف" من اللقاحات للسيطرة على الفاشية ويعانى الأطفال من سوء التغذية، ويموت الأطفال من سوء التغذية، وتنشر الكوليرا فى جميع أنحاء البلاد.
 
وأضاف إذا لم يكن هناك تدخل ستحصد السودان أعدادا كبيرة من الوفيات نتيجة المجاعة والأمراض، ونعمل على توسيع نطاق الحصول على الأدوية واللقاحات وتحقيق عدة مبادرات للحد من تعاطى المواد المخدرة، وسيتم إدخال فيتامين "أ" الهام لمعالجة سوء التغذية. منظمة الصحة العالمية، موضحا أن هناك 20 ألف وفاة فى السودان حتى الان وفيما يتعلق بالإصابات فإنها تقديرات عامة.
 
كما أعلنت وزارة الصحة السودانية، عن استمرار ارتفاع حالات الإصابة بوباء الكوليرا وتجاوزها حاجز الـ 19 ألف حالة، من بينها 566 وفاة.
وأوضح بيان صادر عن مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة، أنه "تم تسجيل 190 حالة إصابة جديدة بالكوليرا، بالإضافة إلى حالتي وفاة في ثلاث ولايات هي كسلا، نهر النيل، والقضارف".
 
وأضاف البيان أن "إجمالي الإصابات بلغ 19.411 حالة، منها 566 وفاة، موزعة على 64 محلية في 11 ولاية سودانية".
 
من جهتها، كشفت وزارة الصحة بولاية نهر النيل عن زيادة ملحوظة في حالات الكوليرا، حيث بلغت 4.561 حالة، منها 101 وفاة، فيما أكد بيان الوزارة تسجيل 37 حالة إصابة جديدة بالكوليرا، مما يرفع العدد التراكمي إلى 4.561 حالة، بينها 101 وفاة، فيما لا يزال 69 مريضا يتلقون العلاج في مراكز العزل، وتعافى 4.391 شخصا.
 
وذكر مركز عمليات الطوارئ بوزارة الصحة أن عدد حالات الإصابة بحمى الضنك وصل إلى 773 حالة، بينها 3 وفيات، موزعة عبر 11 محلية في 4 ولايات بالبلاد.
 
وأشار البيان إلى تسجيل 80 إصابة جديدة بحمى الضنك يوم الأربعاء في ولايتي الخرطوم وكسلا، منها 43 حالة في محلية كرري بأم درمان، و37 حالة في محلية كسلا.
 
وأكدت الوزارة استمرار التدخلات لمكافحة الكوليرا، بما في ذلك معالجة الحالات في مراكز العزل، إلى جانب الاستمرار في تنفيذ التدخلات على المستوى الاتحادي والمتابعة اليومية لمراكز المعالجة في الولايات المتأثرة.
 
وتفشت الكوليرا في السودان منذ 12 أغسطس الماضي، عقب السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي اجتاحت مساحات واسعة من البلاد.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق