بداية جديدة لبناء الإنسان.. استراتيجيات وطنية لتحصين الشباب من الهجرة غير الشرعية

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 01:23 م
بداية جديدة لبناء الإنسان.. استراتيجيات وطنية لتحصين الشباب من الهجرة غير الشرعية
ريهام عاطف

فى إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى ، والاستثمار فى رأس المال البشرى ، تعمل مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية ، لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الهجرة غير الشرعية وتحصين الشباب لعدم الوقوع فيها وذلك من خلال العديد من الفعاليات والأحتكاك المباشر بالشباب.
 
ونظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الأقصر بقيادة الدكتورة هناء حامد بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، فعاليات الندوة التثقيفية للطلاب بعنوان " الهجرة الغير شرعية، وآليات المواجهة " في إطار مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وذلك بكلية الفنون الجميلة.
 
وتأتي هذه الندوة فى إطار الجهود الوطنية في ضوء تبني مصر استراتيجية متكاملة للقضاء على الهجرة غير الشرعية، في ظل حرصها على تثقيف الشباب، من خلال التدريب والتأهيل والتشجيع على تنمية المشاريع وإيجاد فرص عمل وذلك لحماية الأسر والشباب الباحثين عن فرص عمل من أخطار الهجرة غير الشرعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
202410150146404640
 
وفي بداية الندوة تم استعراض أهمية المبادرة الرئاسية (بداية جديدة لبناء الإنسان) والتى تشمل عدة محاور لصناعة جيل قادر على تحمل المسؤولية من خلال الأفكار والمشاريع والمبادرات والدورات التدريبية لثقل المواهب من الشباب ودعم الابتكار، ولتقديم جيل من الخريجين مؤهل لسوق العمل.
 
كما تم الحديث عن أسباب الهجرة غير الشرعية، والمشاكل المتعلقة بالهجرة والتى تمس الأسرة المصرية وتؤدى إلى التفكك الأسري، والفرق بين الهجرة، والنزوح، واللجوء ومدي خطورة الهجرة الغير شرعية على المجتمع والشباب، حيث تم الأشارة إلى أن قضية الهجرة الغير شرعية تعتبر واحدة من المشاكل الخطيرة التى يواجهها المجتمع المصري ويكون ضحيتها الشباب الذى يسعى لحلم الثراء السريع، فيقع الشباب في فخ الاتجار بالبشر.
 
كما تم خلال الندوة استعراض الفرص المتاحة أمام الشباب من مواقع وفرص عمل للتمكين الاقتصادي من خلال برنامج فرصة الذى يقدم التدريب والتأهيل لسوق العمل، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والمبادرات والمشروعات التى تقدم الحلول للشباب في سوق العمل.
 
فيما أكد المستشار محمود ابو الحجاج أن من يتحايلون على القانون بأوراق غير رسمية لاستغلال ظروف الشباب عديمي الضمير، ويجب عدم الانسياق خلفهم باعتبار أن الهجرة الغير شرعية والسفر خارج مصر له ضريبة يتعرض لها الشباب من العبودية والاتجار بهم، مشيراً إلى أن الدولة تعمل جاهدة لتمكين الشباب وإتاحة فرص لهم حماية لكرامتهم .
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق