تطوير البنية التحتية للقرى الأكثر احتياجا.. خطة شاملة من "حياة كريمة" لمشروعات الطرق

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2024 01:14 م
تطوير البنية التحتية للقرى الأكثر احتياجا.. خطة شاملة من "حياة كريمة" لمشروعات الطرق
صورة ارشيفية
هبة جعفر

تسعي مبادرة حياة كريمة إلى تغيير حياة المواطنين بشكل جذري، وحل كافة مشاكل القرى خلال تطوير البنية التحتية في القرى المصرية وتحسين خدمات التعليم والصحة وتضمنت خطة العام المالي 2024/2025، تخصيص نحو 150 مليار جنيه لتنفيذ مشروعات المرحلة الثانية التي تغطي 20 محافظة، تشمل 52 مركزًا و1667 قرية يقطنها حوالي 21.3 مليون نسمة.
 
وتحتل استثمارات المياه والصرف الصحي النصيب الأكبر بمبلغ 105.8 مليار جنيه، يليها قطاع الصحة بـ11.2 مليار جنيه، ثم الغاز الطبيعي بـ8.3 مليار جنيه، والتعليم بـ6.7 مليار جنيه.
 
تستهدف المرحلة الثانية من حياة كريمة أيضًا تخصيص 3.8 مليار جنيه لمراكز الشباب و3.7 مليار جنيه لقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى تخصيص 3.3 مليار جنيه للطرق الداخلية.
 
ومن بين المشروعات المستهدفة، تشمل المرحلة الثانية مد وتدعيم شبكات مياه الشرب بأطوال تصل إلى 2350 كم، وتوصيل 1.8 مليون وصلة منزلية، بالإضافة إلى إنشاء 18 محطة مياه شرب.
 
وأكد القائمين على مبادرة "حياة كريمة" بأسوان، على قيام جهاز التعمير برصف 500 متر من الطريق المؤدى لقرية الصعايدة بحرى بالكلح غرب حتى محطة رفع الصرف الصحى ، بالإضافة إلى رصف 400 متر بدءاً من مدخل نجع أبو النصر بالرمادى قبلى حتى الوحدة الصحية ومكتب البريد، وأشاروا، إلى أن هذه المشروعات بقطاع الطرق يستفيد منها حوالى 130 ألف نسمة من سكان القريتين وتوابعهم، فى ظل تنفيذ مشروعات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى " حياة كريمة " للنهوض بمستوى معيشة المواطنين فى القرى الأكثر إحتياجاً والإرتقاء بجودة الخدمات المقدمة ، تكاملاً مع المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".
 
وفى ذات السياق عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الإثنين، اجتماعًا تنسيقيًّا لمناقشة مشروعات الطرق العاجلة والمُلِحَّة، تمهيدًا لإدراجها بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، للقرى الأكثر احتياجًا بمركزي القنطرة غرب وأبوصوير بإجمالي عدد قرى 13 قرية رئيسية.
 
وخلال الاجتماع تم مناقشة مشروعات الطرق ذات الأولوية العاجلة لتنفيذها في العام الأول من المبادرة بشكل عاجل، ومن ثم المشروعات الأخرى للمبادرة في العام الثاني والثالث والتي تخدم الكتل السكانية.
 
وأشار الشيمي إلى أن هناك خطة شاملة لتطوير الطرق بمبادرة حياة كريمة ترتكز على عدة محاور، منها طرق لربط على المحاور الرئيسية وطرق لربط القرى بالمدينة والطرق الداخلية للقرى.
 
وخلال الاجتماع، تم مناقشة مشروعات الطرق العاجلة بمركز ومدينة أبوصوير منها، طريق الكرايم، طريق الصاروخين، طريق بحري السكة الحديد، طريق بر أيمن ترعة المنايف، طريق عزبة أبوعياد، طريق أبوخروع، طريق أبوجريش، طريق بر أيمن مصرف الوادي، طريق العمدة البعلي، طريق المنايف العالي، وطريق عزبة أبوبخيت أبودهشان.
 
كما تم مناقشة مشروعات الطرق العاجلة بمركز ومدينة القنطرة غرب منها، طريق الخدمة الرئيسي، طريق الوحدة المحلية لقرية البياضية، طريق المصانع، طريق نمرة 5، طريق مصرف نوارة، طريق مصرف البلاح، طريق عزبة القراقرة، طريق سوق السبت وأبوطفيلة الرئيسي، طريق الحمادة، وطريق أبوخليفة الرئيسي.
 
ووجه "عصام" بتشكيل لجنة من مديرية الطرق والنقل بالإسماعيلية ورئيسي مركزي القنطرة غرب وأبوصوير، وممثلي المرافق العامة؛ للمعاينة الميدانية لمشروعات الطرق المقترحة تمهيدًا لاعتمادها وإدراجها في المبادرة، وأضاف أن الهدف من الاجتماع هو عرض احتياجات القرى والعمل على حل المشكلات، من أجل الإسراع في تنفيذ المرحلة الثانية بدون أي عقبات، والاستفادة من المبادرة على أكمل وجه، واستكمالًا لمسيرة التطوير في المرحلة الأولى وتنفيذًا لخطط الدولة لتلبية احتياجات القرى من خدمات.
 
يأتي ذلك في إطار المشروع القومي لتنمية الريف المصري المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية حياة كريمة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين ورفع مستوى الحياة المعيشية لهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق