الوضع الإنساني في غزة يتدهور.. المساعدات الغذائية لم تدخل شمال القطاع منذ الأول من أكتوبر

الأحد، 13 أكتوبر 2024 12:48 م
الوضع الإنساني في غزة يتدهور.. المساعدات الغذائية لم تدخل شمال القطاع منذ الأول من أكتوبر
إيمان محجوب

حذر برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم من أن تصاعد العنف في شمال قطاع غزة له أثر كارثي على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية، مشيراً إلى أن المعابر الرئيسية إلى الشمال مغلقة ولم تدخل أي مساعدات غذائية منذ بداية شهر أكتوبر.
 
وذلك بعدما اضطرت نقاط توزيع الأغذية، وكذلك المطابخ والمخابز في شمال غزة، إلى الإغلاق بسبب الغارات الجوية والعمليات البرية العسكرية وأوامر الإخلاء، خاصة بعد اشتعال النيران في المخبز الوحيد العامل في جباليا، والذي يدعمه برنامج الأغذية العالمي، بعد إصابته بذخيرة متفجرة.
 
وقال أنطوان رينارد، مدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين: انه تم  توزيع آخرالإمدادات الغذائية المتبقية لبرنامج الأغذية العالمي في الشمال - بما في ذلك الأغذية المعلبة ودقيق القمح والبسكويت عالي الطاقة والمكملات الغذائية - على الملاجئ والمرافق الصحية والمطابخ في مدينة غزة وثلاثة ملاجئ في شمال غزة.
 
مضيفا :إذا استمر تصاعد الصراع على المستوى الحالي، فمن غير الواضح إلى متى ستستمر هذه الإمدادات الغذائية المحدودة، وستكون العواقب وخيمة على الأسر النازحة.
 
ويأتي التدهور السريع في الشمال في وقت وصلت فيه المساعدات التي تدخل غزة بشكل عام عند أدنى مستوى لها منذ شهور، حيث تمكن برنامج الأغذية العالمي من إدخال 4% فقط من الغذاء اللازم لإعالة مليون شخص في غزة هذا الشهر.
 
ونتيجة لذلك، لم يتلق أحد في غزة هذا الشهر الطرود الغذائية الأكبر حجمًا التي يوزعها برنامج الأغذية العالمي عادةً - هذه الطرود - التي تحتوي على المكرونة والأرز والزيت واللحوم المعلبة التي تعتبر المصدر الرئيسي للغذاء للعديد من الاسر.
 
وأضاف رينارد: "إذا لم نتمكن من إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة وعبرها، فلن نتمكن من توصيل الطرود الغذائية إلى أكثر من مليون فلسطيني في غزة، سصبح خطر المجاعة حقيقيًا" ، بعدما وصل الوضع إلى نقطة الانهيار في جنوب ووسط غزة بسبب انعدام الأمن حول نقاط العبور.
 
 يذكر أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تعمل على إنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ واستخدام المساعدات الغذائية لبناء مسار للسلام والاستقرار والازدهار للأشخاص الذين يتعافون من الصراعات والكوارث وتأثير تغير المناخ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة