انطلاق دورة "تفكيك الفكر المتطرف" لأئمة بريطانيا بمنظمة خريجي الأزهر

الإثنين، 07 أكتوبر 2024 03:38 م
انطلاق دورة "تفكيك الفكر المتطرف" لأئمة بريطانيا بمنظمة خريجي الأزهر
منال القاضي

انطلقت اليوم فعاليات دورة (تفكيك الفكر المتطرف)؛ و التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، لـتأهيل عدد من أئمة بريطانيا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
 
وحاضر اليوم الدكتور جميل تعيلب، أستاذ العقيدة والفلسفة، وو)؛ وتناولت المحاضرة دراسة شاملة عن نشأة الفرق الإسلامية، وانعكاساتها على واقع الأمة الإسلامية.
 
وقال د.جميل تعيلب، إن الاختلاف سنة الله سبحانه وتعالى في خلقه، وقد اختلف الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في أمور كثيرة، لاختلاف اجتهادهم، مؤكدا أن الاختلاف الفقهي ضرورة من ضرورات الشريعة، وهو رحمة واسعة على الأمة، ما لم يؤد إلى التنازع والشجار والبغضاء.
 
وأوضح وكيل كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، أننا كأمة مطالبين بالاجتماع رغم الاختلاف، و أنه علينا سد أبواب الفرقة، بقدر الاستطاعة، مشيرا إلى أن هناك من يغذي الفرقة والاختلاف بين المسلمين، وينشر أفكاراً محرفة تنشر التعصب والتطرف، وتزيد من التشرذم والافتراق والاختلاف لتفكيك المجتمعات، وخلق صراعات، لمصالح خفية بعيدة كل البعد عن مظهرهم الديني.
 
تأتي الدورة في إطار اهتمام وحرص المنظمة على رعاية الأئمة والوعاظ في مختلف أنحاء العالم، من أجل تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام، وتتويجاً للأدوار الهامة التي يقوم بها الأزهر، والمنظمة بفروعها المنتشرة في ربوع العالم، من أجل التصدي للقضايا الفكرية التي تثيرها جماعات العنف والتطرف.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق